أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > السجن عامين لمصريين تظاهروا احتجاجاً على “تيران وصنافير”
إعلان

السجن عامين لمصريين تظاهروا احتجاجاً على “تيران وصنافير”

السجن عامين لمصريين تظاهروا احتجاجاً على “تيران وصنافير”

القاهرة : محمد كامل (اللواء الدولية)

أصدرت محكمة مصرية، اليوم الثلاثاء قراراً بحبس خمسة أشخاص لمدة عامين، إثر إدانتهم بـ”خرق قانون التظاهر” في محافظة الإسكندرية.

وقالت عضوة هيئة الدفاع عن المتهمين، فرح نادر، في تصريحات صحفية، إن “محكمة جنح الإسكندرية شمال البلاد، قضت اليوم بحبس خمسة أشخاص عامين وغرامة 50 ألف جنيه (حوالي 2700 دولار) لكل منهم، إثر إدانتهم بالتظاهر دون تصريح”.

ويعدّ هذا الحكم أولي وقابل للطعن عليه خلال 15 يوماً أمام محكمة جنح مستأنف.

وفي 14 حزيران/يونيو الماضي، وافق مجلس النواب المصري على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض، التي يتم بموجبها التنازل عن سيادة مصر على جزيرتي “تيران وصنافير” بالبحر الأحمر للسعودية.

وفي 16 يونيو/حزيران الماضي، انطلقت مظاهرات شعبية في القاهرة ومحافظات مصرية أخرى، للتعبير عن رفض موافقة البرلمان المصري على الاتفاقية، غير أن التشديدات الأمنية المكثفة حالت دون خروج مظاهرات ضخمة واقتصر الأمر على تجمعات محدودة.

وألقت قوات الأمن المصرية في اليوم ذاته، القبض على خمسة أشخاص، على خلفية التظاهر في محيط مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية، احتجاجاً على التصديق على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

وشهدت مصر خلال الفترة الأخيرة دعوات متصاعدة لرفض الاتفاقية، ودعا نواب معارضون بالبرلمان لعدم التصديق الرئاسي عليها.

وقد صادق رئيس النظام في مصر، عبد الفتاح السيسي، أول من أمس (السبت)، على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض، المعروفة باسم “تيران وصنافير”، وفق بيان للحكومة المصرية.

وكانت مصر والسعودية، قد وقعتا في 8 أبريل/ نيسان 2016، على الاتفاقية، التي يتم بموجبها نقل السيادة على جزيرتي “تيران” و”صنافير” في البحر الأحمر إلى المملكة.

ورفضت محكمتان مصريتان الاتفاقية، في يونيو/ حزيران 2016، ويناير/ كانون الثاني 2017. فيما أقر مجلس الشورى السعودي (البرلمان) الاتفاقية بالإجماع، في 25 أبريل/نيسان 2016.

تمت القراءة 8مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE