الرئيسية > أهم الأنباء > الرئيس الأمريكي بمقر الاتحاد الأفريقي بأثيوبيا : على القادة الأفارقة عدم التشبث بالسلطة
إعلان

الرئيس الأمريكي بمقر الاتحاد الأفريقي بأثيوبيا : على القادة الأفارقة عدم التشبث بالسلطة

أديس ابابا : إبراهيم صالح -أحمد عبدالله – عبده عبدالكريم (الأناضول)

حثّ الرئيس الامريكي ” باراك اوباما ” القادة الافارقة على “عدم التشبث بالسلطة وضرورة تعزيز الديمقراطية، والحكم الرشيد، والأمن والاهتمام بالشباب وتمكين المرأة”.

جاء ذلك في خطاب تاريخي ألقاه الرئيس الأمريكي، اليوم الثلاثاء، في قاعة  “نليسون مانديلا ” بمقر الاتحاد الأفريقي؛ أمام السفراء والبعثات الدبلوماسية الأفريقية والأجنبية المعتمدة لدى الاتحاد؛ وممثلي منظمات المجتمع المدني ورجال الدين؛ واساتذة جامعات؛ وطلاب من مختلف الجامعات الإثيوبية .

وذلك بحضور رئيس الوزراء الإثيوبي “هيلي ماريام ديسالين”؛ ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي “دلاميني زوما”؛ في خطاب هو الأول من نوعه لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية على سدة الحكم.

وتابع “أوباما” قائلا: “على  القادة الأفارقة احترام ولاياتهم الرئاسية التي يقضونها دون الحاجة  إلى فترة إضافية”، معتبرا قضايا الشباب وتمكين المرأة  وتعزيز الديمقراطية  والحكم الرشيد  من أهم القضايا التي يجب أن يهتم بها هؤلاء القادة.

وأوضح “اوباما” أن “تقدم أفريقيا يكمن في تعزيز الحكم الرشيد والديمقراطية، والحريات الصحفية وحقوق الإنسان، والأمن والسماح لمنظمات المجتمع المدني بممارسة حقوقها”، مشيرا إلى أن هذه الأمور تمثل المعايير الدولية.

وشدد على ضرورة “تحرر الدول الأفريقية من تقويض الحريات مثلما  تحررت من الاستعمار”، مضيفا “الديمقراطية تتجذر في العديد من الدول الافريقية، نيجيريا، وجنوب أفريقيا، وناميبيا، وغانا ، لكنها تغيب في العديد من الدول الأفريقية الأخرى”.

ولفت إلى أن “أثيوبيا أجرت انتخابات سلمية لم يصاحبها أي عنف ولكن ينتظرها عمل كثير في مجال تقديم مزيد منالحريات للمعارضة وعدم سجن الصحافين”.

ودعا  “أوباما ” الى خلق الوظائف وفرص العمل للشباب، موضحا أن “تقدم أفريقيا منوط بنهوض الشباب، وتحقيق حياة كريمة لهم”.

وذكر  أن “أمريكا ساهمت في مساعدة أفريقيا، وبناء القدرات الأفريقية، وطالب بمحاربة الفساد”، مبينا أن “الفساد يقوض كرامة الشعوب، وعلينا أن نكون صادقين لتوسيع الديمقراطية من خلال افساح الحريات للشعوب الأفريقية”. وأكد على أن بلاده ستقف إلى جانب أفريقيا وستتعاون معها في معالجة هذه القضايا.

وعبر “أوباما” عن فخره بانتمائه إلى أفريقيا، مضيفا “وأنا كأول رئيس أمريكي أفريقي  أفخر بأن أقف أمامكم وهذا دليل على أن العالم يتغير وأمريكا تتغير”.

وأشاد الرئيس الأمريكي، بالتقدم الذي تحرزه القارة الأفريقية في النمو الاقتصادي، مشيرا إلى ما حققته من انخفاض في معدلات ” الايدز” والملاريا ووفيات الأمهات والأطفال،  وقال “إنها اليوم من أسرع القارات نموا في العالم”. 

وأكد “أوباما” حرصه على تشجيع الأمريكيين لتعزيز التجارة مع الدول الأفريقية داعيا إلى تعزيز الشراكة الحقيقية مع أمريكا. 

وأفاد أن بلاده تقف إلى جانب أفريقيا في محاربة “المجموعات الارهابية، حركة الشباب في الصومال، و بوكو حرام في نيجيريا والقاعدة  وتنظيم داعش”.

وأضاف قائلا “يجب أن نسميهم بمسماهم الحقيقي، إنهم قتله، ولا شك أن الحكم الرشيد يعد من أفضل الأسلحة ضد الإرهاب، موضحا أن “الشبكات الإجرامية تهدد وتسرق ثروات أفريقية ثمينة”.

وتطرق الرئيس الأمريكي في كلمته إلى الازمة بجنوب السودان، وقال في هذا السياق “يجب علي الاطراف في جنوب السودان التوصل الى سلام بحلول  الـ 17 من أغسطس المقبل، مضيفا “المجتمع الدولي لن يلتزم الصمت حيال ما يجري”.

من جهتها طالبت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي ” زوما ” في كلمتها الترحيبية  بالرئيس الأمريكي، دول العالم برفع الظلم التاريخي عن القارة الأفريقية.

وقالت إن “أفريقيا هي القارة الوحيدة التي ليست لها عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي، وذلك يعتبر اجحافا وظلما تاريخيا يجب رفعه”

ووصفت “زوما ” زيارة “أوباما” لأثيوبيا ومقر الاتحاد الأفريقي بالتاريخية، مؤكدة أنه “لا يمكن أن تكون أمريكا من دون أفريقيا”، وأشادت بالدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للقارة السمراء، في مجالات التعليم . والصحة.

وذكرت أن أفريقيا تسعى إلى التصنيع وتطوير التكنولوجيا من خلال الشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن أفريقيا لا تساهم في انبعاثات الكربون.

وكان  الرئيس الأمريكي ” باراك أوباما”، قد وصل أديس أبابا، مساء الأحد الماضي، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.

تمت القراءة 127مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE