أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “الدولار” يسجل أعلى سعر له مقابل “الليرة” التركية
إعلان

“الدولار” يسجل أعلى سعر له مقابل “الليرة” التركية

إسطنبول :  مراد بيرينجي ( الأناضول )

سجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية رقماً جديداً في تداولات اليوم الاثنين.

ووصل سعر الدولار 2.8097 ليرة تركية، وهو أعلى سعر يسجله أمام الليرة، التي سجلت تراجعاً ملحوظاً أمام الدولار، بعد يوم واحد من الانتخابات البرلمانية، التي أسفرت عن عدم حصول أي من الأحزاب المتنافسة على نسبة من المقاعد تؤهله لتشكيل حكومة أغلبية.

وكان مؤشر الدولار قد ارتفع الأسبوع الماضي من 94.65 إلى 97، بعد إعلان ارتفاع مؤشر التوظيف في القطاع غير الزراعي في الولايات المتحدة، أكثر مما كان متوقعا. كما شهد سعر الدولار ارتفاعا أمام عملات الدول النامية.

ومع إعلان النتائج غير النهائية للانتخابات البرلمانية التركية ليلة أمس، شهدت الأسواق الآسيوية، التي كانت قد فتحت أبوابها بسبب فرق التوقيت، انخفاضا في سعر الليرة التركية مقابل الدولار، ومع بداية سوق التعاملات ما بين البنوك في تركيا، وصل الدولار إلى أعلى سعر له أمام الليرة التركية تمثل في 2.8097 ليرة مقابل الدولار الواحد، ومن ثم انخفض إلى أقل من 2.80.

كما حقق اليورو أعلى سعر أمام الليرة التركية خلال 15 شهرا، حيث وصل سعر اليورو 3.1178، ومن ثم تراجع إلى 3.1050.

ويقول محللون، إن جهود الأحزاب السياسية التركية من أجل تشكيل الحكومة، والتصريحات التي ستصدر في هذا الإطار، ستكون المحدد الرئيسي لاتجاه السوق على المدى القصير.  

كما يتوقع المحللون أن يتخذ البنك المركزي التركي إجراءات للحد من تراجع الليرة أمام الدولار، ويعتقدون أن سعر صرف الدولار سيتراوح بين 2.80 و2.84 ليرة، إلا أنه في حال تجاوز الدولار هذا المستوى، فمن الممكن أن يصل حاجز 2.95 ليرة.

وأقدم البنك المركزي التركي على خطوة من أجل مواجهة ارتفاع قيمة الدولار واليورو مقابل الليرة، حيث أفاد في بيان له، اليوم الاثنين، أنه قرر خفض نسبة الفائدة على ما ستسحبه البنوك التركية من ودائعها من العملات الأجنبية لديه، على مدى أسبوع اعتبارًا من الغد.

وقرر البنك المركزى خفض نسبة الفائدة من 4% إلى 3.5% بالنسبة للدولار، ومن 2% إلى 1.5% بالنسبة لليورو.

تمت القراءة 96مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE