أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “الدماطي” يعلن منع التعامل مع المتحف الذي باع تمثال “سخم كا”
إعلان

“الدماطي” يعلن منع التعامل مع المتحف الذي باع تمثال “سخم كا”

صورة لتمثال “سخم كا” بمتحف نورثمبتون البريطاني. صورة من ويكيبيديا

القاهرة : أحمد حسن (اللواء الدولية)

قال وزير الآثار فى حكومة الانقلاب ممدوح الدماطي، اليوم السبت، إن الوزارة قررت منع التعامل مع متحف نورث هامبتون البريطاني، الذي قام ببيع تمثال “سخم كا” المصري.

وأضاف الدماطي، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الحكومى اليوم، “تم بيع التمثال بالفعل لكنه في الأراضي البريطانية ولم يُصدر للخارج حتى الآن.. ونحن الآن نحاول اتخاذ إجراءات جادة لمنع تصديره”.

وزير الآثار فى حكومة الانقلاب ممدوح الدماطي

وجدد وزير الآثار الانقلابى الدعوة لمحبي الآثار وعشاق الحضارة المصرية وخاصة من المصريين المقيمين في بريطانيا لإطلاق حملة تبرعات دولية لجمع مبلغ 15.8 مليون جنيه استرليني قبل يوم 28 أغسطس الجاري في محاولة للإبقاء على التمثال في بريطانيا، مشيرا إلى أنه إذا تم جمع المبلغ المطلوب سيكون لمصر الحق فى المطالبة باسترجاع التمثال.

وبيع تمثال “سخم كا” الذي يقدر عمره بنحو أربعة آلاف سنة في يونيو 2014 لسيدة قطرية بمبلغ 15.76 مليون جنيه استرليني في صالة مزادات كريستي في لندن.

وأدانت مصر بيع متحف بريطاني للتمثال، وطالبت السلطات البريطانية بوقف إصدار رخصة تصدير التمثال حتى يوليو 2015. وعقب انتهاء المهلة طالبت مصر السلطات البريطانية باعطائها مهلة أخرى حتى مارس المقبل قبل تصدير التمثال.

وتابع وزير الآثار أن بيع الآثار في مصر من خلال صالات المزادات كان مسموحا به فيما مضى لكن القانون منعه فيما بعد، مضيفا أن “الدول لديها مزادات وصالات قانونية لبيع الآثار ولكن ما نعترض عليه هو بيع الآثار المهربة من مصر بطريقة غير شرعية”.

وقال إن المتحف الذي قام ببيع التمثال تعرض لعقوبات من بريطانيا، وأضاف “لكننا قررنا منع التعامل مع المتحف كعقوبة أخلاقية لما قام به”.

وأضاف “بيع متحف لمقتنياته معناه أنه يتخلى عن رسالته.. ونحن سنتصدى وسنواجه المتحف الذي يبيع الآثار”.

وتمثال “سخم كا” مصنوع من الحجر الجيري الملون، ويعود إلى الأسرة الخامسة (نحو 2494-2345 قبل الميلاد). وطرح مجلس بلدية نورثمبتون التمثال للبيع بالمزاد للمساعدة في تمويل مشروع توسعة متحف ومعرض نورثمبتون. 

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE