أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “الدفاع عن استقلال الصحافة” تندد بسلوك سلطات الانقلاب نحو “مشروع قانون تنظيم الصحافة”
إعلان

“الدفاع عن استقلال الصحافة” تندد بسلوك سلطات الانقلاب نحو “مشروع قانون تنظيم الصحافة”

القاهرة : اللواء الدولية

أعلنت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ، رفضها القاطع لرفع مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام إلى الحكومة لإقراره دون الاستجابة للمطالب الصحفية بضرورة عرضه قبل رفعه على الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين للنقاش العام وإبداء الرأى فيه.

وقال بشير العدل مقرر اللجنة أن التعجل فى رفع المشروع ، وبالطريقة التى تم بها من جانب المجلس الأعلى للصحافة ، ومباركة نقابة الصحفيين ، ليس فى صالح الجماعة الصحفية تحديدا ، فضلا عن كونه يمثل انتقاصا من حقوق الجمعية العمومية للنقابة ، وهو أمر لم تشهده الجماعة الصحفية من قبل.

وأشار العدل الى أنه لافائدة من أى نقاشات أو جلسات استماع  ،كما أعلنت نقابة الصحفيين ، بعد رفع المشروع للحكومة ، ولن تؤتى ثمارها ، خاصة وأن من مصلحة الحكومة الاسراع باقرار القانون بعد رفعه لرئيس الجمهورية ، حتى يتم حسابه ضمن انجازاتها ، ونظرا لما حمله من هيمنة من جانبها على الصحافة والإعلام ، وجاء على هواها.

وكشف العدل عن أن سباق الزمن كان سمة العلاقة بين اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية من ناحية ، واللجنة التى شكلها رئيس الوزراء من قبل لذات الغرض ، والتى واجهت اعتراضات حول تشكيلها وأهدافها ودورها ، مما دفع بالأولى للتعجل برفع المشروع حتى لاتقع فى مزيد من الحرج بسبب عمل الثانية.

وأكد العدل أن التعجل فى التشريعات يضر بالمجتمع وبالجماعة الصحفية ، ولايمكن التعامل معها بمبدأ “أسبقية الاستجابة لمطالب الحكومة” ، وأنه لايمكن التعديل مهما كانت النقاشات بعد أن وصل المشروع للحكومة.

ودعا العدل الجماعة الصحفية للتفاعل مع قضاياها ، وللتأكيد على حقها فى صياغة مشروعات قوانين المهنة قبل اقرارها.

تمت القراءة 640مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE