الرئيسية > الأخبار المُثبتة > ” الدفاع عن استقلال الصحافة ” تستنكر تطبيخ قوانين الصحافة بعيدا عن الصحفيين
إعلان

” الدفاع عن استقلال الصحافة ” تستنكر تطبيخ قوانين الصحافة بعيدا عن الصحفيين

 

القاهرة : اللواء الدولية

تعلن لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ، رفضها الكامل، لقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر فى 11 اكتوبر الجارى تحت رقم 1829 الخاص بتشكيل لجنة برئاسة وزير العدل وعضوية آخرين لبحث التصورات الخاصة بالتشريعات الصحفية والاعلامية.

وتؤكد اللجنة تضامنها ، وبشدة ، مع نقابة الصحفيين ، ومجلسها المنتخب فى اعتراضه على ذلك القرار مطالبة بالعدول عنه ، وتصحيحه وفقا لما استقرت عليه الدساتير والقوانين المختلفة ، التى اعطت النقابة ، والمجلس الأعلى للصحافة حقوقا اصيلة فى نظر التشريعات الخاصة بالصحافة.

ومن جانبه وصف بشير العدل مقرر اللجنة ، قرار مجلس الوزراء بأنه اعتداء صارخ على الجماعة الصحفية ، وتجاوز لايمكن قبوله ، وأنه يمثل استمرارا للنهج القديم الذى يسعى الى تكبيل الصحافة بقيود عدة تمثلت فى محاولات فرض الوصاية ، والترويض ، والاقصاء ، وهى المحاولات التى فشلت السلطة فى فرضها ، نظرا لقوة النقابة وعراقة تاريخها، وانتصارها فى كل معاركها ضد السلطة.

وقال “العدل” انه رغم الانتقادات التى توجهها لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ، لمجلس النقابة ، ونقدها اللاذع لأدائه فى بعض الأحيان ، فهو شأن داخلى ، إلا أنه لايمكن بحال من الأحوال قبول أى تجاوز ضد نقيب الصحفيين ، أو مجلس النقابة ، أو أى من أعضائها ، سواء كان التجاوز من السلطة الرسمية فى الدولة ، أو أى جهة أخرى ، مشددا على أن مجلس النقابة هو الممثل الشرعى والمنتخب من الجماعة الصحفية.

وشدد “العدل”على ضرورة احترام السلطة للاختصاصات التى منحها الدستور والقوانين المختلفة لنقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة ، من حقها فى نظر التشريعات الخاصة بالصحافة ، مؤكدا أن الجماعة الصحفية لن تقبل بفرض تشريعات ، أو حتى تصورات صحفية ، من أى جهة ليس نقيب الصحفيين ،وممثلى مجلس النقابة ، طرفا أصيلا فيها.

ودعا “العدل” مجلس النقابة ، لسرعة الانتهاء من وضع مشروعات القوانين المكملة للدستور ، حتى تكون تعبيرا خالصا ، وترجمة صادقة عن مطالب الجماعة الصحفية فى القوانين الجديدة ، كما دعا أعضاء النقابة للتعاون مع المجلس فى انجاز هذا الأمر.

 

تمت القراءة 410مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE