أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “الدفاع عن استقلال الصحافة” تدين تسريح الصحفيين و تندد بموقف الحكومات المتعاقبة من تلك الأزمات
إعلان

“الدفاع عن استقلال الصحافة” تدين تسريح الصحفيين و تندد بموقف الحكومات المتعاقبة من تلك الأزمات

 بشير العدل مقرر اللجنة

 القاهرة : اللواء الدولية

تدين لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ، الإجراءات التى تتخذها بعض المؤسسات الصحفية الخاصة ، والتى يترتب عليها تسريح الصحفيين العاملين بها أو حتى بعضهم ، مؤكدة أن أى إجراء فى هذا الصدد يمثل اعتداء على حقوق الصحفيين المادية والأدبية ، يستوجب قيام جميع الجهات ذات الصلة فى الدولة بمسئولياتها حفاظا على حقوق الصحفيين ، واستقرارا للمهنة.

وقال بشير العدل مقرر اللجنة ، إن أزمات الصحفيين فى مصر أخذت أبعادا خطيرة ، وتشعبت جذورها ، وأن استمرارها على هذا النحو يأتى بنتائج سلبية لاتحمد عقباها على الدولة قبل الصحفيين أنفسهم.

وندد العدل بموقف الحكومات المتعاقبة من تلك الأزمات ، رغم استفحال خطرها ، وعدم قيامها بالنظر إليها على أنها أزمة مجتمع ودولة ، وليس أزمة شريحة تبحث عن مصالح فئوية  ،كما كانت تردد الحكومات السابقة.

كما انتقد العدل موقف نقابة الصحفيين الذى انحصر فى بيانات نظرية ، والمجلس الأعلى للصحافة ، الذى أعلن بصمته ، واستئثاره بمصالحه الخاصة شهادة وفاته.

وطالب العدل الحكومة ألا تقف موقف المتفرج من أزمات الصحفيين الطاحنة ، وأن تتدخل لحلها وفقا لمسئولياتها الدستورية والقانونية ، وألا تتذرع بذريعة عدم التدخل فى العمل الخاص.

كما طالب العدل النقابة بأن تتبنى استراتيجية علمية لحل الأزمة من جذورها ، وأن تبتعد عن سياسية محاولة علاج العرض الذى يتمثل فى حالات فردية ، وأن تؤكد على ضرورة علاج المرض الخطير الذى يهدد المهنة ويأكل من تاريخها وجسد أبنائها.

وشدد العدل ، مجددا ، على ضرورة إخضاع الهيئة الوطنية للصحافة ، وفقا لمشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد ، لمسئولية حماية حقوق جميع الصحفيين أعضاء النقابة ودون استثناء أو تمييز بينهم ، وأن تكون هى الجهة التى تتولى تحقيق مصالح الصحفيين ماديا ومهنيا ، وأن تقوم بتحريرهم من عبودية رأس المال الخاص ، بما يتطلبه ذلك من ضرورة تعديل مشروع القانون قبل إقراره. 

 

تمت القراءة 465مرة

عن جريدة اللواء الدولية1

جريدة اللواء الدولية1
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE