أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > الخارجية الإيرانية : تمديد العقوبات الأمريكية يتعارض مع الاتفاق النووي
إعلان

الخارجية الإيرانية : تمديد العقوبات الأمريكية يتعارض مع الاتفاق النووي

الخارجية الإيرانية: تمديد العقوبات الأمريكية يتعارض مع الاتفاق النووي

الخارجية الإيرانية: تمديد العقوبات الأمريكية يتعارض مع الاتفاق النووي

طهران : قدس برس
ندّدت وزارة الخارجية الإيرانية، بقرار مجلس الشيوخ الأمريكي تمديد العقوبات المفروضة على طهران، معتبرة أن مثل هذا القرار يتعارض مع الاتفاق النووي الذي أبرمته مع مجموعة الدول الكبرى، في تموز/ يوليو 2015.
وقال المتحدث باسم الوزارة، بهرام قاسمي، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، اليوم الجمعة، “إن القرار الأخير لمجلس الشيوخ الأميركي يتعارض مع الاتفاق النووي، وتعهدات أميركا على صعيد القانون الدولي والقاضي بعدم تداخل العلاقات الداخلية والدولية لسائر البلدان”.
وأضاف “وفقا للمبادئ الأولية السائدة في العلاقات الدولية، فإن الإدارة الأميركية مسؤولة عن تنفيذ التعهدات الدولية للولايات المتحدة”.
وأشار إلى أن “الرئيس الأميركي أقر في الاتفاق الدولي الاستفادة من كامل صلاحياته للحؤول دون إقرار وتنفيذ كل ما يعارض الاتفاق النووي بما فيه القرار الأخير لمجلس الشيوخ الاميركي”.
واعتبر المتحدث الرسمي أن طبيعة العلاقات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في الولايات المتحدة “ليست مبررا لتجاهل أو تملص ذلك البلد من تنفيذ تعهداته الدولية”، بحسب تقديره.
وأكّد قاسمي، على أن الخارجية الإيرانية تراقب “بدقة” سلوك الإدارة الأميركية في هذا المجال، لغايات رفع تقرير شامل إلى لجنة الإشراف على تنفيذ الاتفاق النووي، بهدف اتخاذ القرار والإجراء المناسب، وفق تصريحاته.
ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الخميس، بأغلبية ساحقة (تأييد 99 صوتاً من أصل 100)، على تمديد العقوبات المفروضة حالياً على إيران، لعشر سنوات أخرى.
ومن المقرر أن يُرسَل مشروع القانون للبيت الأبيض، كي يوقع عليه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ليصبح قانوناً نافذاً.
وكانت إيران قد توصلت العام الماضي إلى اتفاق مع مجموعة (5+1) وافقت طهران بموجبه على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.

تمت القراءة 43مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE