أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > الحكومة المصرية توقف بطاقات التموين لمن يتقاضي أكثر من 85 “دولارا” شهريا
إعلان

الحكومة المصرية توقف بطاقات التموين لمن يتقاضي أكثر من 85 “دولارا” شهريا

الحكومة المصرية توقف بطاقات التموين لمن يتقاضي أكثر من 85 “دولارا” شهريا

أعلنت وزارة التموين المصرية، اليوم الثلاثاء، عن قواعد جديدة أقرتها بشأن المستفيدين من دعم البطاقات التموينية، أبرزها وقف الدعم عن من يتقاضي راتبا شهريا أكثر من 1500 جنية (حوالي 85 دولار).

ونشرت الجريدة الرسمية، اليوم الثلاثاء نص القرار، الذي اعتبره مراقبون تراجعا عن نفي حكومي سابق لما تردد عن منع السلع التموينية المدعمة عمن يصل راتبه إلى 1800 جنيه (100 دولار)، واستمرار للتحاليل لتقليص أموال الدعم.

وشمل قرار وزير التموين، على المصيلحي، فرض حدًا أقصى بواقع أربعة أفراد للأسرة الواحدة عند استخراج بطاقة جديدة، مع استثناء أصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة دون التقيد بالحد الأقصى للدخل.

وكانت وزارة التموين نفت الجمعة الماضية، صحة ما تردد عن إلغاء بطاقات دعم السلع التموينية لمن يزيد دخله عن 1500 جنيه، مؤكدة في بيان صحفي لها أن 70 مليون مواطن مقيدون على بطاقات التموين يصرفون مستحقاتهم الشهرية بانتظام دون النظر إلى معايير الدخل.

وتقول وزارة التموين أن الدعم يصل لنحو 68.8 مليون مواطن، من خلال حوالي 20.8 مليون بطاقة تموين، بقيمة 50 جنيها شهريا (2.8 دولار) لكل فرد مستفيد في بطاقة التموين، ليشتري بها سلعا غذائية أساسية.

وفى كانون أول/ديسمبر من العام الماضي، حذفت وزارة التموين 10 ملايين مواطن من منظومة دعم البطاقات التموينية وفقاً لتصريحات فوزي عفيفي، مدير عام الرقابة والتوزيع بوزارة التموين.

ورفعت الحكومة الدعم عن كافة المستهلكات ومنها الكهرباء والمواد البترولية والمياه والسلع التموينية، كما رفعت ضريبة القيمة المضافة وحررت سعر الصرف ورفعت فائدة البنوك، وذلك وفقاً لبرنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تم الاتفاق عليه العام الماضي مع صندوق النقد الدولي

وتعاني مصر ارتفاعاً حاداً في التضخم منذ حررت سعر صرف الجنيه، في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، مما أفقد العملة المصرية نصف قيمتها.

وتقول الحكومة إنها تخطط لحماية المواطنين الأشد فقراً من تأثير الإجراءات التقشفية التي تهدف لإصلاح الاقتصاد.

تمت القراءة 2مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE