أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > الحريري : مشاورات تشكيل الحكومة “إيجابية”
إعلان

الحريري : مشاورات تشكيل الحكومة “إيجابية”

الحريري : مشاورات تشكيل الحكومة "إيجابية"

الحريري : مشاورات تشكيل الحكومة “إيجابية”

بيروت : قدس برس
قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، اليوم السبت، إنه أنهى “استشارات إيجابية” مع الكتل النيابية، مشيرًا إلى أنه سيقوم بتشكيل حكومته في وقت سريع، وأنه سيطلع رئيس الجمهورية ميشال عون على حصيلة مشاوراته.
وأفاد وقال الحريري (زعيم تيار المستقبل اللبناني)، بأنه لاقى تعاونًا كبيرًا من قِبل الرئيس عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، مشددًا على أنه سيعمل سريعًا على تشكيلة حكومته، “لأن الجميع يريد تشكيلها بأسرع وقت ممكن”.
واستطرد: “بعض الكتل النيابية طالبت بحقائب سيادية، وهذا شيء طبيعي؛ فالاستشارات مبنية على أن الكتل تطالب بحقائب وهذا حقها، (…)، نحن إيجابيون في التعاون مع كل القوى السيادية”.
وكان الحريري، قد بدأ أمس الجمعة مشاوراته النيابية الرسمية تمهيدًا لاختيار الوزراء الجدد وتوزيع الحقائب على الكتل السياسية، واستهل الاستشارات بلقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر البرلمان وسط العاصمة بيروت.
وجاء تكليف الحريري بتشكيل الحكومة في إطار تسوية سياسية أتت بعون رئيسًا للجمهورية الاثنين الماضي بعد سنتين ونصف السنة على شغور المنصب.
وتُعاني لبنان من أزمات سياسية واقتصادية ومعيشية مزمنة، يحرص القادة اللبنانيون على التخفيف منها، عبر إبداء إيجابية في التعاون مع الحكومة الجديدة.
وكانت وكالة الأنباء اللبنانية، قد أفادت بأن الرئيس اللبناني الجديد، ميشال عون، كلف الخميس الماضي، سعد الحريري (زعيم تيار المستقبل ورئيس الوزراء الأسبق)، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أن حصل على دعم أغلب النواب.
وبيّنت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية)، أن الحريري حصل على 112 صوتًا من مجمل عدد النواب في البرلمان اللبناني (126)، مشيرة إلى أن كتلة “حزب الله” (13 نائبًا) امتنعت عن التصويت إلى جانب و نائب حزب البعث.
ولفتت النظر إلى أن زعيم تيار المستقبل حاز في اليوم الأول من الاستشارات النيابية الملزمة، التي يجريها الرئيس المنتخب حديثًا ميشال عون على دعم 86 نائبًا لتولي رئاسة الحكومة الأولى في عهد عون، من أصل 90 نائبًا شملتهم الاستشارات في يومها الأول.
وحظي الحريري بدعم كل من رئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام ورئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي وكتل “المستقبل” و”التغيير والإصلاح” و”القوات اللبنانية” و”الكتائب اللبنانية” و”اللقاء الديمقراطي” وكتلة “النائب سليمان فرنجية”، إضافة إلى عدد من النواب المستقلين.
ويُلزم الدستور اللبناني رئيس الجمهورية بتكليف المرشح، الذي يحظى بالعدد الأكبر من أصوات النواب لرئاسة الحكومة بعد إجراء الاستشارات النيابية.

تمت القراءة 43مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE