أتصل بنا
الرئيسية > العالم > الجارديان : حرب كلامية في جنيف 2 والمؤتمر فشل في كسر جمود الأزمة
إعلان

الجارديان : حرب كلامية في جنيف 2 والمؤتمر فشل في كسر جمود الأزمة

جنيف ، القاهرة  : اللواء الدولية و (وكالات الأنباء)

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الخميس، أن مؤتمر جنيف 2 فشل على ما يبدو فى كسر جمود الأزمة السورية فى ظل الحرب الكلامية التى حدثت بين وفود مشاركة حول مستقبل الرئيس بشار الأسد الذى يواجه ثورة منذ ثلاثة أعوام تطالب برحيله.

وأوضحت الصحيفة- فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى- أن الأزمة الدموية فى سوريا لم تتحرك صوب الحل فى مؤتمر جنيف 2 مع إصرار الحكومة السورية على عدم تنحى الأسد من منصبه ووصفها لحركات المعارضة المدعومة من الغرب وتقاتل للإطاحة به بالإرهابيين والخونة.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون وصف الوضع بأنه “كارثة تشمل الجميع” فى سوريا إلا أن المؤتمر لم يبد مؤشرات تذكر خلال يوم طويل من الخطب الرسمية على إمكانية التوصل إلى إجراءات بناءة فيما حث بان كى مون لإيجاد طريقة للخروج من هذا الصراع الذى أسفر عن مقتل ما يزيد عن 130 ألف شخص ونزوح ملايين اللاجئين وزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط بأسرها.

وتابعت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى تناول فى القمة معاناة الشعب السورى والأضرار التى لحقت به فيما أكد على أن الاستمرار السياسى للأسد لا يتماشى مع إقامة حكومة انتقالية.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية السورى وليد المعلم قال من جانبه إن الولايات وحلفاءها العرب لا يمكنهم إعلان عدم شرعية رئيس منتخب وان الدول الغربية تزعم أنها تقاتل الإرهاب ولكنها تغذى الإرهاب بصورة سرية وهو ما يشير إلى عدم قابلية إيجاد تسوية للأزمة السورية.

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية الروسى دعا إلى كافة الأطراف الخارجية إلى تشجيع السوريين على التوصل إلى اتفاق ينهى حالة الصراع لكنه حذر من أن التدخل الغربى فى منطقة الشرق الأوسط قد يؤثر سلبا.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة إن مؤتمر جنيف 2 الذى طال انتظاره كان من المزمع أن يستهل “عملية سلام” تتفاوض فيها الحكومة السورية والمعارضة على إنشاء جهاز حكم انتقالى، ولكن لا يوجد ما يشير إلى أن ذلك سيتحقق.

 

تمت القراءة 146مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE