الرئيسية > أهم الأنباء > التحفظ على أموال “صفوان ثابت” يهبط بالبورصة لأقل مستوى في شهر
إعلان

التحفظ على أموال “صفوان ثابت” يهبط بالبورصة لأقل مستوى في شهر

رجل الأعمال صفوان ثابت

القاهرة : محمد عبدالمنعم (اللواء الدولية)

هوت مؤشرات البورصة اليوم الأحد، في مستهل تعاملات الأسبوع، لينخفض مؤشرها الرئيسي EGX30 بنحو 3.22 بالمئة عند 7625.76 نقطة، مسجلا أدنى مستوى له في شهر.

وتراجع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 2.86 بالمئة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 2.2 بالمئة.

ومالت تعاملات المصريين والعرب إلى الشراء، بينما اتجهت تعاملات الأجانب إلى البيع. وتراجعت معظم البورصات الخليجية في بداية تعاملات صباح اليوم الأحد.

وقال عيسى فتحي، العضو المنتدب لشركة القاهرة لتداول الأوراق المالية، إن الأخبار المتعلقة بقرار التحفظ على أموال رجل الأعمال صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة، ووقف تعاملات شركة “نماء” للسمسرة في البورصة، كانت “الشرارة” التي قادت تراجع السوق الحاد اليوم.

وأشار إلى أن التحفظ على أموال مساهمين في شركات بالبورصة دون الإفصاح عن أسباب هذه الإجراءات يعطي انطباعا سيئا للمتعاملين ويثير مخاوف من إمكانية تكرارها مع شركات أخرى. 

وهو ما أكده إيهاب سعيد، المحلل الفني في شركة أصول لتداول الأوراق المالية، وقال إن قرار التحفظ على أموال صفوان ثابت سبب “صدمة كبيرة للمتعاملين” ودفع السوق للانخفاض الكبير.

وأشار إلى أن هذا الأمر تكرر أيضا في فترة حكم الإخوان عندما تم التحفظ على أموال رجال أعمال لديهم أسهم في البورصة.

كان المستشار عزت خميس رئيس لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان المسلمين، قد أصدر يوم الخميس قرارا بالتحفظ على أموال رجل الأعمال صفوان ثابت رئيس شركة جهينة للصناعات الغذائية، مشيرا إلى أن القرار لا يتضمن شركة جهينة ذاتها نظرا لوجود مساهمين آخرين بل حصصه وممتلكاته وأمواله الشخصية السائلة والمنقولة.

كما قررت البورصة إيقاف شركة “نماء” للسمسرة والوساطة في الأوراق المالية، كإجراء “احترازي”، بعد ثبوت ملكيتها لرجال أعمال منتمين لجماعة الإخوان المسلمين.

وقال رئيس البورصة المصرية محمد عمران، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، يوم الخميس، إنه سيتم وقف أكواد رجل الأعمال صفوان ثابت بالبورصة وتجميد حصته وأسهمه في شركة جهينة للصناعات الغذائية اعتبارا من الأسبوع المقبل فور وصول خطاب رسمي من لجنة التحفظ على أموال الاخوان.

وأضاف عمران أن وقف الأكواد وتجميد الحصص هو إجراء اعتيادي مع صدور قرارات من النائب العام أو الكسب غير المشروع أو لجنة التحفظ على أموال الإخوان.

وأوقفت البورصة التعامل على سهم جهينة وهي أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر، اليوم الأحد، لمدة نصف ساعة بعد ان هبط بالحد الاقصى المسموح به البالغ عشرة في المئة إلى 7.80 جنيه وهو أقل مستوى في شهر.

وكانت شركة جهينة أعلنت أن قرار التحفظ على أموال وممتلكات ثابت الصادر يوم الخميس لن يؤثر على عملياتها وتعاملاتها مع كافة الجهات الحكومية.

وقال عيسى إنه إلى جانب قرارات التحفظ على أموال الإخوان، فإن السوق تأثرت أيضا بالانخفاضات التي تضرب أسواق الخليج على خلفية انخفاض البورصات العالمية نتيجة أزمة الصين.

“كما أن هناك عوامل داخلية من بينها عدم صدور قرارت تأجيل ضريبة البورصة أو توحيد ضريبة الدخل حتى الآن وهي عوامل تثير حالة ضبابية في السوق، هذا إلى جانب انخفاض الاحتياطي النقدي والتوقعات الخاصة بإمكانية خفض سعر الجنيه مجددا خاصة بعد انخفاض سعر اليوان الصيني” يقول عيسى.

وبلغت قيم التداول 352.356 مليون جنيه.

وبحسب عيسى، فإن هذه القيم الهزيلة تشير إلى أن هناك سيولة تنتظر استقرار السوق للدخول، وكذلك رغبة من مالكي بعض الأسهم الانتظار وعدم التصرف فيها لحين وضوح اتجاه السوق في المرحلة المقبلة.

تمت القراءة 182مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE