أتصل بنا
الرئيسية > كتاب اللواء > البدع ــ والمولد النبوي *
إعلان

البدع ــ والمولد النبوي *

أحمد إبراهيم مرعوه

من المعروف أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

لم ترد عن النبي : صلي الله عليه وسلم،ولا عن أحد من أصحابه أو التابعين أو الأئمة الأربعة،وإنما أحدثها العبيديون،كما أحدثوا غيرها من البدع والضلالات.

إنما هي جعلت للرقص والمجون ودروشة المجاذيب : الذين عملوا علي تسطيح عقول الناس،ليستغلوا ثرواتهم وطعامهم وشرابهم،كلما حلا لهم ذلك عن طريق هذه البدع،التي ما أنزل الله بها من سلطان،ولا أمر بها رسول الله،وفعلها الصحابة،ولا التابعين،ولا تابع التابعين،لكن المجاذيب من الشيعة الفاطميين،جعلوها موردا وسبيلا للنصب المستباح،الذي يقدمه المُصدق لهم وهو مرتاح،بحجة (كله يهون في محبة رسول الله)وتُخربُ البيوت وتستنزف علي أيدي الطغاة،في سبيل ملء بطونهم من الطعام الكاذب،الذي يمخر في البطون!

وسهرات المجون حتى الصباح ودون صلاة الفجر : والتي يشدوا فيه المطرب بكلام خرف،كمدد يا رسول الله ومدد،ويا سيدنا الحسين ولي النعم،ونظرة يا أم هاشم نظرة(وراعنا بنظرة حنيه)ويا علي أنت العلي أغثنا أغثنا أغثنا،وأرحنا أرحنا أرحنا،إلي أن يُؤذن لصلاة الفجر دون صلاة،وفي المقابل يظل العراك مستمرا بين الشباب،الذين ذهبوا لمعاكسة البنات والنساء،أو الاغتصاب في الزراعات،ومشاجرة العائلات،ونواح الندابات علي من مات!  

ولقد قال ابن الحجاج المالكي في كتابه المدخل : من العجب العجيب كيف يعملون المولد للمغاني والفرح والسرور لأجل مولده عليه الصلاة والسلام،كما تقدم في هذا الشهر الكريم،وهو عليه الصلاة والسلام،فيه انتقل إلي كرامة ربه عز وجل،وفجعت الأمة فيه،وأصيبت بمصاب عظيم،لا يعدل ذلك غيرها من المصائب أبدا،فعلي هذا كان يتعين البكاء والحزن الكثير،وانفراد كل إنسان بنفسه لما أصيب به .. أ ه ـ منقول.

وإنها من البدع التي لم تكن علي عهد الخلفاء الراشدين : ولا الصحابة ولا تابع التابعين ولا خير القرون الثلاثة الأولي(1).

بل ابتداء من القرن الرابع الهجري : وفي الغالب أن أول من ابتدع هذه البدعة الغريبة هم من الخلفاء الفاطميين بجانب أعياد ومواسم أخري سنفرع لكل بدعة منها حلقة خاصة بها،كموسم رأس السنة،وموسم أول العام،ويوم عاشوراء،ومولد سيدنا/علي بن أبي طالب الذي لم يشهده في حياته إنما هي بدعة من ضمن البدع الكثيرة التي ابتدعوها،كمولد سيدنا /الحسن،ومولد سيدنا /الحسين(2).

وقال السيوطي أن الملك المضفر هو مبتدع بدعة المولد النبوي : أن الملك المظفر مبتدع بدعة المولد قد أعد سماطاً في أحد الموالد التي يقيمها،وضع عليه خمسة آلاف رأس غنم مشوي،وعشرة آلاف دجاجة،ومائة فرس،ومائة ألف زبدية،وثلاثين ألف صحن حلوى،وأنه أقام سماعاً للصوفية من الظهر إلى الفجر وكان يرقص فيه بنفسه مع الراقصين(3).

* يُحتفل به في شهر ربيع الأول في الثاني عشر منه،وقد اختلف المؤرخون في تحديد مولده صلى الله عليه وسلم إلى أقوال متعددة ـ قال ابن كثير رحمه الله (والمقصود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد عام الفيل على قول الجمهور،فقيل بعده بشهر،وقيل بأربعين يوماً،وقيل بخمسين يوماً -وهو أشهر) [البداية والنهاية 2/626] موقع التوحيد.

1ـ وهو من البدع المحدثة بعد القرون الفاضلة الأولى والمولد النبوي من البدع الكبيرة المنتشرة بين  المسلمين،وهذه نبذة مختصرة عنه.موقع التوحيد.

2ـ قال المقريزي (وكان للخلفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم وهي : موسم رأس السنة،وموسم أول العام ويوم عاشوراء،ومولد النبي،ومولد علي بن أبي طالب،ومولد الحسن،ومولد الحسين) [الخطط 2/436]موقع التوحيد.

3ـ وقال السيوطي رحمه الله ـ موقع التوحيد.

من مظاهره :

 1قراءة سيرة مولده صلى الله عليه وسلم،وإنشاد المدائح النبوية كقصيدة البردة للبوصيري.
2 الغناء بالآت اللهو كالدفوف. 3 اختلاط الرجال بالنساء في حفلات راقصة.
4 الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم ودعائه والاستغاثة به وطلب المدد منه كقولهم (مدد يا رسول الله،أغثنا يا رسول الله)
5 ذبح الذبائح وطبخ الأطعمة وتوزيع حلوى المولد. 6 إقامة أسواق البيع والشراء حول أماكن المولد.
7ـ ترك الصوم فيه على اعتبار أنه عيد من الأعياد التي لا يحسن فيها الصوم.
8 ـ  التوسعة على العيال فيه.9ـ ترك الصوم فيه على اعتبار أنه عيد من الأعياد التي لا يحسن فيها الصوم.

10 القيام لحضرة الرسول صلى الله عليه وسلم زعماً من المحتفلين بمولده أنه يحضر المولد. 11ـ  تعطيل الأعمال والمدارس.

الكاتب/أحمد إبراهيم مرعوه

عضو لجنة الإعجاز العلمي للقرآن الكريم بفيينا

عضو قصر ثقافة نعمان عاشور بميت غمر/وعضو نادي الأدب بأجا سابقا.

(من سلسلة مقالات الفكر الديني ـ للكاتب) 

تمت القراءة 839مرة

عن أحمد إبراهيم مرعوه

أحمد إبراهيم مرعوه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE