الرئيسية > أهم الأنباء > “الإدارية العليا” تلغي حكم وقف إنتخابات التجديد النصفي لـ “الصحفيين”
إعلان

“الإدارية العليا” تلغي حكم وقف إنتخابات التجديد النصفي لـ “الصحفيين”

مظاهرة سابقة أمام نقابة الصحفيين

القاهرة : زينات محمد (اللواء الدولية)

قضت المحكمة الإدارية العليا، اليوم الأربعاء، بقبول الطعن رقم 35153 المقدم من نقيب الصحفيين ضياء رشوان، وإلغاء حكم القضاء الإداري الصادر بوقف انتخابات التجديد النصفي للنقابة، على أن تقام انتخابات الصحفيين في موعدها يوم الجمعة المقبل 6 مارس.

كانت محكمة القضاء الإداري قضت، بجلسة يوم الأحد الماضي، بقبول دعوى وقف انتخابات التجديد النصفي لانتخاب ستة أعضاء بمجلس الإدارة ونقيب الصحفيين.

وأكد كارم محمود، سكرتير عام نقابة الصحفيين، أن موعد عقد الجمعية العمومية وإجراء الانتخابات على منصب النقيب وستة من أعضاء مجلس النقابة، سوف يتم فى موعده القانونى المقرر سلفا، بعد غدٍ الجمعة 6 مارس.

وقال السكرتير العام، في بيان حصلت “اللواء الدولية” على نسخة منه، أن حكم المحكمة الإدارية العليا اليوم جاء تطبيقًا لصحيح القانون رقم (76) لسنة 1970، الخاص بنقابة الصحفيين، واصفًا الحكم بأنه انتصار لإرادة الجمعية العمومية للنقابة.

وأوضح محمود أن الانتخابات ستجري فى (22) لجنة انتخابية داخل مقر النقابة العامة، بالاضافة إلى لجنة واحدة فى مقر النقابة الفرعية بالإسكندرية.

وأضاف أن النقابة استعانت بـ(25) مستشارًا من مجلس الدولة، لمعاونة اللجنة المشرفة على الانتخابات، والتى تضم الأعضاء الستة الباقين من مجلس النقابة، وعدد من كبار الصحفيين من أعضاء الجمعية العمومية.

كان الصحفي أشرف أنور فهمي، وعدد من أعضاء نقابة الصحفيين، قد أقاموا دعاوى قضائية للمطالبة بوقف انتخابات التجديد النصفي لانتخاب 6 أعضاء، بمجلس النقابة بالإضافة إلى نقيب الصحفيين.

وقال جمال فهمي وكيل أول نقابة الصحفيين أن العمل بهذا القانون قائم وساري منذ 45 عاما ولم يتنازع فيه أحد أبدا خاصة أن القانون لا يوجد به مادة تحدد عضوية المجلس وإنما التجديد النصفي لنصف الأعضاء.

وأشار إلى أن النقابة لم تقم بإجراء انتخابات تجديد نصفي سوى مرتين فقط الأولى عام 1970 والثانية 2013 وذلك بعد صدور حكم الدستورية العليا بعدم دستورية القانون 100 الخاص بانتخابات تنظيم النقابات المهنية.   

تمت القراءة 83مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE