الرئيسية > العالم > الإتحاد الأوروبي يحذر إسرائيل والفلسطينيين من مغبة فشل محادثات السلام
إعلان

الإتحاد الأوروبي يحذر إسرائيل والفلسطينيين من مغبة فشل محادثات السلام

القدس المحتلة : رويترز

قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى إسرائيل أمس الأربعاء إن طرفي محادثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية يخاطران بدفع ثمن باهظ يتمثل في فقدان مزايا تجارية ومساعدات من الاتحاد الأوروبي إذا انهارت مفاوضات السلام.

وينظر إلى الاتحاد الأوروبي منذ فترة طويلة على أنه مقدم معونة وليس طرفا مؤثرا في المنطقة لكنه بدأ أخيرا يوضح أن دوره كأكبر شريك تجاري لإسرائيل وأكبر مانح للفلسطينيين يجب ألا يؤخذ على أنه أمر مفروغ منه.

وقال السفير لارس فابورج اندرسن للصحفيين “أوضحنا للطرفين أنهما يدفعان ثمنا إذا تعثرت هذه المفاوضات.”

ويحاول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التوصل إلى اتفاق على إطار عام للمفاوضات يفتح الطريق لجولة نهائية من المباحثات التفصيلية في كل القضايا الأساسية المختلف عليها.

لكن بالرغم من استمرار المحادثات خمسة أشهر حتى الان لم تظهر أي علامة على تحقيق انفراج وشيك.

ويشعر الاتحاد الأوروبي بالاستياء بوجه خاص من إعلانات إسرائيل المتكررة منذ بدء المحادثات عن مشروعات بناء استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال فابورج اندرسن “إذا مضت إسرائيل قدما في طريق التوسع الاستيطاني المستمر ولم تتحقق أي نتائج في المحادثات الحالية فأخشى أن النتيجة ستكون وضعا تجد فيه إسرائيل نفسها في عزلة متزايدة.”

وأعلن صندوق معاشات هولندي كبير خاص في وقت سابق هذا الشهر سحب استثماراته من خمسة بنوك إسرائيلية كبيرة بسبب عملياتها في المستوطنات وتدرس صناديق نرويجية وسويدية اتخاذ خطوات مماثلة.

ولا تنصح دول الاتحاد الأوروبي شركاتها بخفض استثماراتها في إسرائيل لكن المسؤولين يقولون إن الشركات قد تتحرك منفردة لتفادي أي رد فعل سلبي من العملاء الذين يتزايد استياؤهم من استمرار احتلال إسرائيل للأراضي التي استولت عليها في حرب عام 1967.

واستخف وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت المؤيد للاستيطان يوم الاثنين بإمكانية مقاطعة إسرائيل واقترح أن تعمل الحكومة على تعزيز الروابط مع الأسواق الناشئة لموازنة أي مشاكل مع أوروبا.

تمت القراءة 406مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE