الرئيسية > أهم الأنباء > الإتحاد الأوروبي : إحالة أوراق “مرسي” للمفتي لا يتماشى مع إلتزامات مصر بالقانون الدولي
إعلان

الإتحاد الأوروبي : إحالة أوراق “مرسي” للمفتي لا يتماشى مع إلتزامات مصر بالقانون الدولي

علم الاتحاد الأوروبي في العاصمة اليونانية أثينا

قالت فيدركا موجريني، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون السياسية والخارجية، إن قرار إحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي وأكثر من 100 من أنصاره، إلى المفتي، “اتخذ في نهاية محاكمة جماعية لا تتماشى مع التزامات مصر بموجب القانون الدولي”.

وأعربت موجريني، في بيان أصدرته مساء الأحد تلقت “اللواء الدولية” نسخة منه، عن ثقة الاتحاد الأوروبي في أنه سيتم إعادة النظر في الحكم أثناء عملية الاستئناف (النقض)، داعية إلى “ضمان الاستقرار وسيادة القانون”.

فيدركا موجريني

فيدركا موجريني

وشددت على أن الاتحاد الأوروبي يعارض عقوبة الإعدام في جميع الظروف، معتبرة أنها “عقوبة قاسية وغير إنسانية، ولا تمثل رادعا وبل تعد إنكارا غير مقبول لكرامة الإنسان وسلامته”.

وطالبت موجريني السلطات القضائية المصرية بتحمل مسؤوليتها في ضمان حقوق المتهمين في محاكمة عادلة وتحقيقات مناسبة ومستقلة، طبقا للمعايير الدولية، على حد قولها.

كانت المحكمة قضت أمس بإحالة أوراق مرسي و106 آخرين للمفتي في قضية “اقتحام السجون”، كما أحالت أوراق 16 من قيادات الإخوان للمفتي في قضية “التخابر”، وحددت جلسة 2 يونيو المقبل للنطق بالحكم.

وأثار الحكم انتقادات عدة منظمات ودول، من بينهم الإدارة الأمريكية ومنظمة العفو الدولية والرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

واستنكرت مصر، في بيان رسمي أمس، ردود الفعل الصادرة من بعض الدول والمنظمات غير الحكومية، تجاه الحكم الصادر على محمد مرسي وقيادات من الإخوان في قضيتي “التخابر” و”الهروب من سجن وادي النطرون”.

وطالبت هيئة الاستعلامات المصرية كل الأطراف التي تقوم بالتعليق على قرار المحكمة بـ”ضرورة التعرف على طبيعة الأمور والنظر بموضوعية ودون افتراء للقرارين مع عدم تناسي طبيعة التهم الموجهة للمتهمين”.

تمت القراءة 137مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE