أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > الأمم المتحدة تطالب “اسرائيل” ورام الله وغزة الوفاء بالتزاماتهم تجاه سكان القطاع
إعلان

الأمم المتحدة تطالب “اسرائيل” ورام الله وغزة الوفاء بالتزاماتهم تجاه سكان القطاع

الأمم المتحدة تطالب “اسرائيل” ورام الله وغزة الوفاء بالتزاماتهم تجاه سكان القطاع

طالبت الأمم المتحدة، الاحتلال الاسرائيلي، والسلطات الفلسطينية في رام الله وغزة، الوفاء بالتزاماتهم تجاه سكان القطاع، في ظل استمرار تدهور اللأوضاع الإنسانية هناك.

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، في مؤتمر صحفي، عقده مساء الجمعة، في نيويورك، أن إسرائيل، والسلطة الفلسطينية، والسلطات في غزة، لا تفي بالتزاماتها المتعلقة بتعزيز حقوق السكان في القطاع.

وأضاف “يتعين على إسرائيل، الدولة القائمة بالاحتلال، الوفاء بمسؤولياتها وفق القانون الإنساني الدولي بما في ذلك ضمان رفاه السكان”.

وتابع حديثه “هناك التزامات واضحة على عاتق إسرائيل ودولة فلسطين والسلطات في غزة، بشأن حقوق الإنسان تجاه الفلسطينيين في القطاع”.

وأشار إلى أن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان “قلق للغاية” بشأن التدهور المستمر للأوضاع الإنسانية في القطاع، ويحث إسرائيل والسلطة الفلسطينية وسلطات غزة على احترام وتعزيز حقوق الإنسان.

كما دعا مكتب حقوق الإنسان الأممي، بحسب البيان الذي تلاه دوغريك، المجتمع الدولي إلى الاستجابة لنداء الأمم المتحدة الإنساني العاجل لتوفير المساعدات الإنسانية والوفاء بالالتزمات المعلنة لدعم إعادة البناء والتنمية في غزة، والعمل مع كافة الأطراف لحل الأزمة الراهنة.

وحذر المتحدث الأممي من مخاطر استمرار الإغلاق الإسرائيلي المفروض على غزة، “ما يؤثر بشكل غير متناسب على المدنيين”، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة “رفع الحصار”.

وتفرض إسرائيل على قطاع غزة حصارا مشددا منذ 11 سنة؛ حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

وتسبب الحصار الاسرائيلي، بأزمات وتداعيات كارثية على سكان القطاع، ووفقاً لتقارير أوروبية  فإن 40 في المائة من سكان غزة البالغ عددهم 1.95 مليون نسمة يقعون تحت خط الفقر، فيما يتلقى 80 في المائة منهم مساعدات إغاثية.

تمت القراءة 1مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE