الرئيسية > أهم الأنباء > الأمم المتحدة : الفلسطينيون سيحصلون على عضوية الجنائية الدولية من أول إبريل
إعلان

الأمم المتحدة : الفلسطينيون سيحصلون على عضوية الجنائية الدولية من أول إبريل

 

الرئيس الفلسطينى أبومازن

الأمم المتحدة : (رويترز)

قال المكتب الصحفي للأمم المتحدة يوم الأربعاء إن بان جي مون الأمين العام للمنظمة الدولية أكد أن الفلسطينيين سيحصلون رسميا على عضوية المحكمة الجنائية الدولية اعتبارا من أول ابريل نيسان.

وسلم الفلسطينيون يوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة وثائق الانضمام الى اتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية واتفاقيات دولية أخرى في خطوة أدت إلى تصاعد حدة التوتر مع إسرائيل ويمكن أن تدفع الولايات المتحدة إلى خفض مساعداتها.

ووضع الإعلان الرسمي عن موعد انضمام الفلسطينيين للمحكمة الذي جاء في صورة رسالة من بان على الموقع الالكتروني للأمم المتحدة التي تمثل المقر الرسمي لإيداع اتفاقية روما والكثير من الاتفاقيات الأخرى.

وبموجب قواعد المحكمة الجنائية الدولية تسمح عضوية الفلسطينيين للمحكمة التي مقرها لاهاي بأن يكون لها ولاية قضائية على جرائم الحرب أيا كان مرتكبها على الأراضي الفلسطينية دون إحالة من مجلس الأمن الدولي. وإسرائيل مثلها في ذلك مثل الولايات المتحدة ليست عضوا في المحكمة لكن الإسرائيليين يمكن أن يحاكموا على الأفعال التي يرتكبونها على الأراضي الفلسطنية.

ووقعت الحكومة الفلسطينية اتفاقية روما في 31 ديسمبر كانون الأول بعد يوم من فشل محاولة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للحصول على الاستقلال بحلول عام 2017.

ويسعى الفلسطينيون الذين يخوضون صراعا دمويا مع إسرائيل على مدى عقود لاقامة دولة على أراضي غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

وتزايد الزخم للاعتراف بدولة فلسطين بعد أن نجح عباس في مسعى للحصول على اعتراف من الناحية الفعلية بدولة فلسطينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2012 وهو ما كفل للفلسطينيين حق الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

تمت القراءة 119مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE