أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > الأردن : ننوي بيع 50 مليون متر مكعب من مشروع “ناقل البحرين” لإسرائيل
إعلان

الأردن : ننوي بيع 50 مليون متر مكعب من مشروع “ناقل البحرين” لإسرائيل

 

عمان : أ ش أ

قال رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور”إننا ننوي بيع حوالي 50 مليون متر مكعب من مياه مشروع ناقل البحرين (الأحمر/ الميت) إلى إسرائيل ، وشراء نفس الكمية من إسرائيل من بحيرة طبريا لتعويض النقص في محافظات الشمال بدلا من جرها من العقبة إلى محافظات الشمال”.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم الأحد عن النسور توضيحه ، خلال حفل اللقاء السنوي للجمعية الأردنية الألمانية للأعمال ، بأن مشروع تحلية المياه من البحر الأحمر سيوفر بداية 100 مليون متر مكعب من المياه العذبة في حين ستحول المياه المالحة إلى البحر الميت.

وبشأن الغاز الطبيعي المسال الذي يستورده الأردن من مصر..أفاد النسور بأنه يتم حاليا بناء رصيف يستقبل بواخر خاصة للغاز ليتم تفريغها إلى أنبوب الغاز العربي في العقبة ومن ثم نقله شمالا ، متوقعا أن يتم إنجازه قبل نهاية العام.

ونوه بأن مجلس الوزراء العراقي وافق قبل أيام على تنفيذ مشروع مد أنبوب النفط بين البلدين والذي سيزود الأردن يوميا بنحو 150 ألف برميل من النفط الخام بسعر تفضيلي يتم الاتفاق عليه ، فضلا عن أجور عبور الخط ..مشيرا إلى إمكانية مد هذا الخط إلى مصر، مؤكدا على أن الربط بين هذه الأقطار الثلاثة مهم ويقرب من مواقفها السياسية.

وعرض النسور مشروعات قطاع النقل ، قائلا “إننا ندرس مع العراق إنشاء سكة حديد من بغداد إلى عمان بحيث تكون نواة لمشروع قومي يربط مع سكة الحديد في دول الخليج العربي ويربط شمالا إلى سوريا وأوروبا وإلى مصر وشمال أفريقيا”.

على صعيد آخر، أكد رئيس الوزراء الأردني على أن الأردن الصغير بحجمه وموارده استطاع أن يحقق إنجازات مبهرة على صعيد السلام الاجتماعي والتعليم والكفاءة البشرية فضلا عن الدور الذي يقوم به في إشاعة السلام والحق والتنمية والمساهمة في بناء الشرق الأوسط المحروم من كل هذه النعم.

وقال “إن الأردن يشكل بؤرة للاستقرار في هذه المنطقة غير المستقرة من العالم” ، مؤكدا على أن صون استقرار الأردن واجب أخلاقي على جميع الدول ليواصل دوره في تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع “إن شعوب المنطقة يأملون من ألمانيا التي تشكل قاطرة الاتحاد الأوروبي الاقتصادية والأخلاقية ، أن تنظر لهذه المنطقة كجزء له الحق في الحياة والعدل والسلام كما غيرها وفق سياسة متوازنة وأن لا تكون هذه المعاني حصرا بجهة دون أخرى”.

من جهته، حث السفير الألماني بعمان رالف طراف الجانب الأردني على زيادة الصادرات الأردنية لبلاده ، مشيرا إلى أنها لا ترقى لحجم التعاون السياسي المتميز حيث زادت صادرات ألمانيا إلى الأردن خلال العام الماضي إلى 435 مليون دولار مقابل 6 ملايين دولار من الأردن.

وأكد طراف على أهمية الأردن لألمانيا وباقي الدول الأوروبية كبوابة تجارية إلى دول الإقليم لاسيما العراق ، مشيرا إلى ميزة حالة الاستقرار والأمن في الأردن لجعلها وجهة المستثمر الأوروبي والألماني إلى دول المنطقة.

 

تمت القراءة 426مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE