أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > اشتباكات بجامعتي الأزهر والإسكندرية واتحاد طلبة الأزهر يندد بالاعتقالات
إعلان

اشتباكات بجامعتي الأزهر والإسكندرية واتحاد طلبة الأزهر يندد بالاعتقالات

 

اشتباكات بين الأمن وطلاب بجامعتي الأزهر والإسكندرية

القاهرة ، الإسكندرية : حسين أحمد و محمد عطية (اللواء الدولية)         

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل محاكمة 29 طالباً متورطين بقضية أحداث جامعة الأزهر، وذلك إلى جلسة 19 مايو المقبل إدارياً نظراً لعدم حضور المتهمين.

يذكر أن النيابة كانت قد أسندت إلى المتهمين اتهامات عديدة تتعلق بارتكابهم جرائم التجمهر واستعراض القوة والعنف ضد المواطنين والاعتداء على العاملين بالأزهر، وكذلك تخريب المبني الإداري بالجامعة لإشاعة الفوضى.

يأتي ذلك بينما تصاعدت الاشتباكات بين الطلاب المتظاهرين، والشرطة أمام المدينة الجامعية لطلاب الأزهر بمدينة نصر، وأشعل الطلاب النيران في القمامة والأشجار، أمام الباب الرئيسي للمدينة بشارع مصطفى النحاس.

وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع للسيطرة على الأوضاع، ورد عليهم طلاب الإخوان بإطلاق الألعاب النارية والشماريخ على قوات الشرطة، مما أدى لإصابة ضابطين بحروق وإصابات في الوجه وأنحاء متفرقة من الجسد. كما أحرق الطلاب  إحدى السيارات أمام مبنى كلية الزراعة.

هذا وقد أدان اتحاد طلاب جامعة الأزهر ما يحدث في الفترة الحالية من تعديات وخاصة بحق الطلاب من جانب قوات الأمن المكلف بتأمين جامعة الأزهر، والتي تسببت في قتل أكثر من 7 من أبنائها داخل الحرم الجامعي والمدينة الجامعية، وإصابات بالجملة في صفوف الطلاب، على حد قوله. وأضاف الاتحاد في بيان له بالأمس، أن إدارة الجامعة قد تواطأت مع قوات الأمن لاعتقال أكثر من 828 طالبًا منهم ستمائة واثنان وسبعون لا يزالون فى ظلمات المعتقلات, وكذلك اعتقال أكثر من 107 طالبة منهن ثماني عشرة طالبة لا تزال فى سجون الانقلاب العسكرى، ومنهن من خرجت من المعتقل على كرسي متحرك إثر التعذيب كالطالبة جهاد الخياط.  

 وتابع البيان، أنه لم يكتف ما حصدته يد إجرام قوات الأمن فى جامعة الأزهر عند هذا الحد بل أسفرت الاقتحامات المتعددة للحرم الجامعى والقصف فيه عن إصابات عديدة والتي يصل بعضها حد ا?عاقة ! ولم تكتف ا?دارة بهذا فحسب، بل قام رئيس الجامعة د.أسامة العبد بفصل 52 طالبًا وطالبة من الجامعة فصلًا نهائيًا وسبع طالبات فصل عامين كاملين وأربعة وعشرون فصل عام دراسى كامل، لا لشيء إلا ?نهم خرجوا يطالبون بحقوق الشهداء وا?فراج عن زملائهم المعتقلين ولم ينته الأمر بالفصل من الجامعة بل وفصل طالبات من السكن الجامعى، وقامت الإدارة بتشريد بنات الأزهر غير عابئة, فتم فصل ست وثلاثين طالبة من المدينة الجامعية بفرع القاهرة وسبع عشرة طالبة من المدينة فرع أسيوط، وبالرغم من انتهاكات دامت طوال العام الدراسي بفصليه الدراسيين إلا أنّ الطلاب لم يتوقفوا عن حراكهم الثوري ليرفعوا الظلم عن زملائهم، وليعيدوا للأزهر الشريف شرفه ومكانته كسابق عهده وليعيدوا لمصر سيادتها وريادتها بين دول العالم مهما كلفهم ا?مر.  

وأضاف، أنه مع اقتراب موعد امتحانات نهاية العام تتعنت إدارة الجامعة كعادتها وتتجاهل حق المعتقلين في أداء الامتحانات، كما تجاهلت حقهم فى الحرية وعليه فإننا نطالب كل المنظمات الحقوقية المحلية والدولية بسرعة التدخل والضغط بكل الوسائل المتاحة من أجل حضور الطلاب المعتقلين لامتحاناتهم.

في هذه الأثناء قال شاهد عيان إن قوات الشرطة دخلت ساحات المجمع النظري بجامعة الإسكندرية عصر اليوم، الإثنين، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لفض اشتباكات نشبت بين الأمن الإداري لكلية التربية والطلاب من  مناهضي الانقلاب العسكري .

وأضاف الشاهد أن دخول الشرطة جاء بناء على طلب من رئيس الجامعة الإسكندرية ، وأسفرت هذه الاشتباكات عن إصابة عدد من الطلاب وأفراد الأمن بجروح. وأضاف الشاهد  أن الطلبة  أشعلوا الشماريخ أثناء سير إمتحانات كلية الآداب  بينما استخدم أفراد الأمن الإداري طفايات الحريق لإلقائها في وجه الطلاب، بعد ما اشتدت الاشتباكات بينهم”.

كما ألقت قوات الأمن القبض على 10 طلاب، كما تواجدت 3 مدرعات أمن مركزي بناء على طلب من  رئيس جامعة الإسكندرية.

تمت القراءة 221مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE