الرئيسية > أهم الأنباء > ارتفاع جنوني في أسعار الأضاحي والصكوك قبل عيد الأضحى
إعلان

ارتفاع جنوني في أسعار الأضاحي والصكوك قبل عيد الأضحى

ارتفاع جنوني في أسعار الأضاحي والصكوك قبل عيد الأضحى

تشهد أسواق اللحوم والأضاحي والصكوك في مصر ارتفاعا جنونيا في الأسعار قبل عيد الأضحى هذا العام، بسبب تعويم الجنيه وانخفاض قيمته بنسبة 50%، وارتفاع أسعار النقل بعد زيادة الوقود وكذلك العلف المستورد، والتي أثرت بدورها على الإقبال عليها.

وأظهر رصد لـ “قدس برس” في أسواق الأضاحي حالة ركود وصلت إلى الضعف تقريبا، وأبلغ مسؤولو عدة جمعيات خيرية تتولى بيع الصكوك وذبح الأضاحي، أن سعر الصكوك زاد ما بين ما بين 24% إلى 45%.

وتشهد سوق الأضاحي في مصر ارتفاعا في الأسعار يتراوح بين 30% وحتى 50% خلال العام الحالي بسبب القرارات الاقتصادية الحكومية الأخيرة وزيادة تكلفة النقل بعد رفع أسعار الوقود 50%، وفقا لما يقوله عدد من التجار والجزارين.

ويقول سيد محمود، وهو جزار من شبرا شمال القاهرة، إن سعر الخروف العام الماضي كان يتراوح بين 1500 إلى 2000 جنيه والان وصل سعره هذا العام من 3000 إلى 3200 جنيه بزيادة تقدر بنحو 50% (الدولار = 17.65 جنيه).

ويوضح لـ “قدس برس” أن الأمر نفسه حدث مع أسعار الأبقار والجاموس، التي كانت ما بين 7 آلاف إلى 12 ألف جنيه العام الماضي، ووصلت قيمتها هذا العام من 15 ألف إلى 18 ألف للرأس بزيادة نحو 35%عن العام الماضي.

وأكد محمد بركه، مستورد لحوم، أن أسعار اللحوم المستوردة ارتفعت بدورها مع ارتفاع سعر الدولار عقب تعويم الجنية، ومع قدوم عيد الأضحى، وأنها تتراوح بين 4 دولارات و10 دولارات بحسب النوعية، بينما ارتفعت اللحوم المحلية بصورة جنونية بسبب زيادة الأسعار وتكاليف الإنتاج.

ويوضح لـ “قدس برس” أن السوق المصرية تنتج 40% محلي، ويجري سد حاجة 60% من حاجة السوق من اللحوم المستوردة.

وتباع أسعار اللحم الهندي المجمد 70 جنيها للكيلو، والبرازيلي من 80 -120 جنيها، والبتلو الهندي والأسترالي والهولندي يتراوح ما بين 85 -170 جنيها للكيلو (الدولار = 17.7 جنية).

وفي حين رفعت وزارة التموين المصرية أسعار اللحوم السودانية التي تقبل عليها كثير من الأسر المصرية من 70 إلى 85 جنيه في 3 أشهر، وصلت أسعار اللحوم البلدية في محال الجزارة إلى أسعار فلكية لا يقدر عليها غالبية المصريين.

ووصل سعر كيلو البتلو إلى 220 جنيها، وتراوح سعر الكيلو البلدي الكندوز ما بين 120 و160 جنيها، ولحم الجمال من 80 إلى 110 جنيهات، واللحوم الضانى بـ 150 بالعظام، و200 مشفاه.

45% زيادة في الصكوك

ورفعت الجمعيات الخيرية التي تتولي تحصيل صكوك الأضحية، سعر الصك العام الحالي بنسب تراوحت ما بين 24% إلى 45%.

وتقول سمية محمد، وهي مسؤولة في جمعية الأورمان، لـ”قدس برس”، إن سعر الصك للعجول المستوردة بلغ 1900جنيه مقابل 1450 جنيها للعام السابق، بينما سجل صك العجول الصغيرة 2450 جنيها مقابل 1650، والعجول الكبيرة 2850 جنيها مقابل 1999جنيها للعام السابق.

فيما أكدت سناء الخضري، وهي من بنك الطعام المصري لـ”قدس برس”، أن سعر صك الأضحية المستورد ارتفع هذا العام إلى 1850 جنيه بعدما كان 1450العام الماضي، فيما وصل صك الأضحية البلدي إلى 2650 جنيه مصري بعدما كان حوالي 2000.

وبسبب ارتفاع الأضاحي، تلجأ اسر مصرية لفكرة تقسيط ثمن الأضحية.

ويقول الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر إن فكرة بيع الأضحية بالتقسيط بسبب ارتفاعها هذه الايام ليس حراما وإن كان يجب التركيز على أولوية الأسرة في حالة عدم قدرتها، لأن “الأضحية سنة وليست واجبة”.

وأظهر مؤشر أسعار اللحوم الصادر عن مؤسسة منظمة “كاتر وينجز” البريطانية المعنية بالغذاء، Caterwings لعام 2017 تدنيا كبيرا في حجم ما يتناوله المواطن المصري من اللحوم الحمراء والبيضاء.

وأشاؤ إلى أنه رغم أن اللحم البقري في مصر يعد ضمن قائمة الأرخص سعرا بمقاييس العالم (لا رواتبها)، إلا أنه يتعين على المواطن المصري الذي يتلقى الحد الأدنى من الأجور أن يعمل لمدة 20.1 ساعة لكي يتمكن من شراء كيلوجرام واحد من لحم البقر.

وينطبق ذلك أيضا على لحوم الدواجن، إذ يتعين على المواطن المصري الذي يتلقى الحد الأدنى من الأجور أن يعمل لمدة 44.2 ساعة، وهي أطول عدد ساعات عمل في ذلك الترتيب، ليتمكن من شراء كيلوجرام واحد فقط من الأسماك.

وعلى النقيض من ذلك، يتعين على الشخص الذي يتلقى الحد الأدنى من الأجور في سويسرا، والتي بها أعلى أسعار اللحوم، أن يعمل 3.1 ساعة فقط ليتمكن من شراء كيلوجرام واحد من اللحوم البقري وفي النرويج يتعين العمل لمدة 1.3 ساعة فقط للحصول على كيلوجرام واحد من الأسماك.

وأظهر المؤشر ان سعر اللحم في مصر رخيص مقارنة بالمتوسط العالمي، ولكنها أيضاً من أسوأ دول العالم في الأجور.

ويحتاج المواطن محدود الدخل في مصر لـ 20 ساعة عمل، بحسب المؤشر، لكي يتمكن من شراء كيلو لحم واحد، بينما الحد الأدنى للأجور أقل من دولار واحد في الساعة.

تمت القراءة 5مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE