الرئيسية > أهم الأنباء > اتفاق فلسطيني إسرائيلي على تمديد التهدئة 24 ساعة
إعلان

اتفاق فلسطيني إسرائيلي على تمديد التهدئة 24 ساعة

 

عزت الرشق

غزة : أ ف ب

توصل الفلسطينيون واسرائيل الاثنين لاتفاق يقضي بتمديد وقف اطلاق النار في قطاع غزة لمدة 24 ساعة اضافية لاستكمال مباحثات غير مباشرة ترمي الى التوصل لهدنة دائمة، حسبما اعلن مصدر فلسطيني وبيان رسمي مصري.

واعلنت اسرائيل موافقتها على تمديد وقف اطلاق النار في قطاع غزة لمدة 24 ساعة تنتهي منتصف ليل الثلاثاء-الاربعاء، كما اعلن مسؤول اسرائيلي لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه. وقال المسؤول ان “وقف اطلاق النار مدد لمدة 24 ساعة بناء على طلب مصر للسماح بمواصلة المفاوضات”.

من جهتها أكدت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) تمديد وقف اطلاق النار، لكنها انتقدت “تعنت” اسرائيل خلال المفاوضات.

وقال المصدر الفلسطيني الذي يشارك في المفاوضات غير المباشرة في القاهرة لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان “الطرفين اتفقا على تمديد الهدنة ل24 ساعة اضافية”، وذلك قبل نحو ساعة من انقضاء تهدئة لخمسة ايام تنتهي في منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء.

واضاف ان “الوفد الفلسطيني استجاب لطلب مصر تمديد التهدئة لاربع وعشرين ساعة من اجل استكمال المفاوضات”.

كما اعلن بيان رسمي مصري اتفاق “الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على تمديد وقف اطلاق النار مدة 24 ساعة لإستكمال المفاوضات الجارية حاليا” بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط.

من جانبه، قال عزت الرشق القيادي البارز في حركة حماس ويشارك في مباحثات القاهرة في تغريدة على حسابه في تويتر “صعوبات واجهت المفاوضات بسبب تعنت الاحتلال”، مشيرا الى ان تمديد الهدنة لمدة “ال24 ساعة جاءت بناء على طلب الوسيط لإعطاء فرصة إضافية”.

وترتكز المفاوضات على اقتراح مصري يلبي بعض المطالب الفلسطينية، ضمنها تخفيف حصار غزة، لكنه يؤجل موضوعات متعثرة اخرى الى مفاوضات لاحقة.

لكن حماس حذرت مرارا من انها لن توافق على تمديد وقف اطلاق النار، ممارسة ضغوط من اجل تحقيق مكاسب فورية تمكنها من اعلان الحصول على تنازلات من اسرائيل بعد العدوان الاسرائيلي الذي خلف قرابة 2000 شهيد فلسطيني و67 اسرائيليا.

وكان المفاوضون استأنفوا مباحثاتهم غير المباشرة ظهر الاثنين في القاهرة، والهادفة الى تحويل التهدئة المؤقتة التي بدات في 11 آب/اغسطس الى اتفاق وقف اطلاق نار دائم.

وقد اكد عضو بارز في الوفد الاثنين حدوث “تقدم” بعد ان اظهر الجانبان “درجة كبيرة” من المرونة.وصرح لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته ان “المصريين طرحوا مسودة لقيت درجة كبيرة من المرونة من الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني. وقد تم احراز تقدم”. واضاف ان “الوفدين يجريان حاليا مشاورات مع قياداتهما”.

تمت القراءة 185مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE