أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > إلتماس قضائي لاستئناف اقتحامات النواب الإسرائيليين إلى الأقصى
إعلان

إلتماس قضائي لاستئناف اقتحامات النواب الإسرائيليين إلى الأقصى

إلتماس قضائي لاستئناف اقتحامات النواب الإسرائيليين إلى الأقصى

الناصرة (فلسطين) : قدس برس
توجّه النائب الإسرائيلي، يهودا غليك، إلى المحكمة العليا في القدس المحتلة، بطلب إلغاء قرار حكومي يمنع أعضاء الـ “كنيست” من اقتحام المسجد الأقصى.

وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، أن غليك الذي يعدّ من أبرز الشخصيات الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، تقدّم بطلبه على خلفية إعلان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عن نيته السماح للنواب والوزراء الإسرائيليين باقتحام الأقصى، بعد ثلاثة أشهر.

وأوضحت الصحيفة أن قرار نتنياهو مقرون بالظروف الأمنية؛ إذ من المقرّر أن يدخل حيز التنفيذ فور انتهاء شهر رمضان، أواخر حزيران/ يونيو القادم.

ونقلت “هآرتس” عن غليك، قوله “كل من يدخل إلى جبل الهيكل (الأقصى) يرى بأن الهدوء عاد إلى المكان، والأسباب السياسية لا تبرر استمرار المنع”، داعيا إلى إلغاء قرار نتنياهو “فورا”.

وأضاف “الجهات الأمنية حددت بأنه لا يكمن أي خطر بدخول النواب إلى المسجد الأقصى، ومعايير استمرار المنع سياسية وليست أمنية”.

وجاء في الالتماس الذي قدمه محامي الحاخام اليهودي إلى المحكمة الإسرائيلية العليا، أن “قرار المنع يخالف القانون ويتعارض مع قوانين أساس حرية الحركة وحرية العبادة، ويتعارض مع قانون حصانة النواب وقانون الأماكن المقدسة”.

ويضيف “نتنياهو خرج عن صلاحياته حين أصدر أوامره الشرطة بمنع دخول النواب إلى الأقصى، والشرطة خرقت القانون حين استجابت لأوامر رئيس الحكومة في هذا الصدد”.

وكان نتنياهو، قد أصدر في تشرين أول/ أكتوبر 2015، أمرًا بمنع أعضاء الـ “كنيست” من دخول المسجد الأقصى، على ضوء حالة الغليان في الأراضي المحتلة، والمواجهات التي شهدتها مدينة القدس والضفة الغربية المحتلتين إبان “انتفاضة القدس”، بعد تقديرات أمنية بأن الاقتحامات اليهودية للمسجد الأقصى شكلت عاملًا أساسيًا في اشتعال المواجهات.

وصدر قرار نتنياهو في حينه، في أعقاب اتفاق ثلاثي بينه والملك الأردني عبد الله الثاني ووزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، بهدف تهدئة الأجواء في المسجد الأقصى.

تمت القراءة 11مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE