أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > إرتفاع الدولار بـ “نصف جنيه” لم يكف بعد للقضاء على السوق السوداء !
إعلان

إرتفاع الدولار بـ “نصف جنيه” لم يكف بعد للقضاء على السوق السوداء !

الدولار و الجنية – اللواء الدولية

القاهرة : زينات محمد و محمد عادل (اللواء الدولية)

رغم خفض البنك المركزي لقيمة العملة المصرية أمام الدولار بـما يقرب من نصف جنيه خلال نحو أسبوعين بهدف القضاء على السوق الموازية (السوق السوداء)، إلا أن سعر الدولار ارتفع في السوق الموازية مسجلا اليوم سعرا أعلى بما يقرب من 30 قرش من سعر البنوك.

فوفقا لوكالة أنباء رويترز تجاوز سعر الدولار 7.90 جنيه اليوم في السوق الموازية، مقارنة بـ 7.63 جنيه في البنوك.

وانخفض الجنيه بقرشين في عطاء المركزي ليصل إلى 7.59 قرش، وهو نفس الانخفاض الحادث في البنوك، بينما انخفض بـ 8 قروش كاملة في السوق السوداء.

الجدير بالذكر أن عطاء اليوم هو العاشر في سلسلة عطاءات خفض قيمة الجنيه التي بدأت يوم 18 يناير الماضي.

ويأتي سماح البنك المركزي المصري بالتخفيض التدريجي لعملة البلاد قبل نحو شهرين من استضافة مصر لمؤتمر اقتصادي كبير في منتصف مارس آذار القادم.

وتوقع هشام رامز محافظ البنك المركزي في نوفمبر القضاء على السوق الموازية للدولار في البلاد خلال فترة تتراوح بين ستة أشهر وعام.

وتعتبر أسعار السوق السوداء الآن أعلى من “السعر العادل” للدولار، وفقا لتقديرات بعض بنوك الاستثمار، مثل بنك فاروس الذي يقدر رئيس قسم البحوث فيه هاني جنينة، السعر العادل للدولار عند 7.80 جنيه.

ويُقصد بـ”السعر العادل” أنه السعر الذي يُفترض أن يستقر عنده الجنيه بناء على قوى العرض والطلب.

ولكن جنينة فسر هذا الارتفاع الكبير بأن “المضاربات هي ما تحرك السوق السوداء الآن، فالبعض يتوقع أن يصل السعر الموازي إلى 8 جنيهات، ولكن مع تقليل السوق الرسمية للفجوة السعرية، سينخفض الطلب عليهم، وبالتالي تنتهي السوق السوداء”.

من ناحية أخرى، ذكر عدد من التجار والمستوردين أنهم مازالوا يعتمدون، بشكل متفاوت، على السوق السوداء، في تدبير احتياجاتهم من الدولار، ما يفسر استمرار صعود قيمة الدولار في السوق الموازية.

حيث قال أحمد الوكيل رئيس إتحاد الغرف التجارية إن قرارات البنك المركزي الأخيرة لا يوجد لها تأثير ملموس حتى الآن “والمهم عندنا نلاقي دولار بصرف النظر عن مصدره”.
وأضاف الوكيل أن ” إجراءات البنك المركزي خطوة علاجية لتحقيق التوازن في أسعار الصرف ولكن ما زالت البنوك لا توفر كل شيئ للمستورد وإن كانت تعطي أولوية للسلع الاستراتيجية، وأتصور أن يتحسن الوضع مع بداية تدفق الاستثمار الأجنبي وعودة السياحة بما يساهم في تعزيز احتياطي النقد الأجنبي”.

ويتوقع رئيس إتحاد الغرف التجارية أن يستمر البنك المركزي في السياسات الإصلاحية التى من شأنها القضاء على السوق الموازي خاصة مع بداية مؤتمر القمة الاقتصادية في مارس المقبل، كما يتوقع أن يعيد البنك المركزي النظر في قرار الحد الأقصي للسحب النقدي اليومي المسموح به للشركات والمقدر بحوالي 10 آلاف دولار.

هذا في الوقت الذي أكد فيه سيد عتريس، مستورد للحديد، أن البنوك تقوم الأن بتوفير من 85% إلى 90% من احتياجاته من الدولار، أما النسبة الباقية فيتحصل عليها من السوق السوداء، “قبل كدة كان 100% من السوق السوداء”، وفقا لعتريس الذي قال إنه سعيد بأن الدولة ستستفيد من فرق السعر بين السوق الرسمي والموازي، بعدما رفعت سعر الدولار.

ويقول أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أن البنوك تقوم بتوفير الدولار، بشكل جزئي، لمستوردي السلع الغذائية والطبية والاستراتيجية عموما، بينما لا توفر الدولار لمستوردي السلع الاستهلاكية.

وأشار شيحة إلى أن البنوك، قبل القرارات الأخيرة، كان لديها طلبات كثيرة من مستوردين لتوفير الدولار، وهي تقوم الأن بتوفير الدولار للمنتظرين منذ أشهر وليس للمتقدمين الأن، “البنوك بتتأخر لكن بتدبر”.

وقال يسري عبد الوهاب رئيس مجلس إدارة النيل للطيران إن شركات الطيران الخاصة مازالت تعتمد على الأسواق الموازية لتوفير متطلباتها من العملة الأجنبية مثل شراء المشتقات البترولية اللازمة لتشغيل الطائرات وكذلك الرسوم التى تسددها الشركات لصالح وزارة الطيران مقابل عمليات الشحن والتفريغ.

من ناحية أخرى، يقول محمود منتصر نائب رئيس البنك الأهلي أن الأمور لن تتحسن في يوم وليلة، “ولكن هناك مؤشرات إيجابية من بينها زيادة معدلات تنازل العملاء عن الدولار للبنوك بدلاً من سحبه وبيعه في السوق السوداء”.
وأوضح نائب رئيس البنك الأهلي لـ “اللواء الدولية”  أنه “مع تراجع الفجوة بين السعر الرسمي والموازي من 70 قرش إلى 30 قرش فقط، وأصبح الأسهل للمواطن التعامل مع البنوك بشكل رسمي”.
وأضاف منتصر”مع زيادة عمليات التنازل عن الدولار في المستوي المتوسط سنتمكن من تغطية كافة احتياجات العملاء “.

 

تمت القراءة 330مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE