أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > إتفاق فرنسا وقطر على صفقة لبيع طائرات رافال بقيمة 6.3 مليار يورو
إعلان

إتفاق فرنسا وقطر على صفقة لبيع طائرات رافال بقيمة 6.3 مليار يورو

باريس : (رويترز) 

قالت الحكومة الفرنسية يوم الخميس إن قطر وافقت على شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال التي تنتجها شركة داسو في صفقة تبلغ قيمتها 6.3 مليار يورو (7.05 مليار دولار) في الوقت الذي تتطلع فيه الدوحة إلى تعزيز قوتها العسكرية وسط حالة من الاضطراب في المنطقة.

وغذت التوترات في الشرق الأوسط – في ظل الصراعات في اليمن وسوريا وليبيا فضلا عن المخاوف من النفوذ الايراني المتزايد في المنطقة – الرغبة لدى دول الخليج العربية في تحديث معداتها العسكرية.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الفرنسية إن العقد -وهو الثالث هذا العام لشركة داسو بعد صفقات لبيع طائرات مقاتلة لمصر والهند- يشمل أيضا صواريخ من طراز إم.بي.دي.إيه فضلا عن تدريب 36 طيارا قطريا و100 فني على يد الجيش الفرنسي.

وقال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند في بيان “تحدث الرئيس إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر الذي أكد رغبته في شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال.”

ويسافر أولوند إلى الدوحة يوم 4 مايو ايار لتوقيع العقد قبل أن يتوجه إلى المملكة العربية السعودية ليكون ضيف شرف في قمة لزعماء دول الخليج العربية.

ورفعت مبيعات رافال صادرات الأسلحة الفرنسية هذا العام إلى نحو 15 مليار يورو وأعطت دفعة لشركة داسو التي وقعت تحت ضغوط متزايدة لبيع الطائرة في الخارج بعد فشل متكرر على مدى سنوات.

وارتفعت أسهم شركة داسو بنسبة 2.1 في المئة في الساعة 0912 بتوقيت جرينتش.

وقالت الحكومة الفرنسية العام الماضي إنها ستبطيء وتيرة تسليم طائرات رافال إلى 26 فقط على مدى السنوات الخمس المقبلة بدلا من 11 كل عام.

وقال المسؤول إن داسو تجري أيضا محادثات تهدف إلى تسليم 16 من الطائرات المقاتلة متعددة المهام إلى ماليزيا كما استأنفت مناقشات بشأن صفقة محتملة لبيع مقاتلات للإمارات.

تمت القراءة 82مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE