أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > أوروبا تهدد بفرض عقوبات على ليبيين بسبب تعثر محادثات السلام
إعلان

أوروبا تهدد بفرض عقوبات على ليبيين بسبب تعثر محادثات السلام

المبعوث الخاص للامم المتحدة برناردينو ليون في الرباط يوم 20 مارس اذار 2015 – رويترز

بروكسل : (رويترز) 

يبحث الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على أطراف الصراع الليبي التي تتقاعس عن الموافقة على اتفاق سلام ترعاه الأمم المتحدة وذلك بعد أن رفضت جماعة تسيطر على العاصمة طرابلس توقيع الاتفاق هذا الشهر.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن الاتفاق الذي تسانده الأمم المتحدة هو الوسيلة الوحيدة لإنهاء الحرب بين الحكومتين المتنافستين على السلطة في الدولة المنتجة للنفط بعد أربع سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.

ولم يفصح الدبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي عن اسم الجماعة التي ستفرض عليها عقوبات. لكنهم قالوا إن الخطط التي تشمل تجميد أرصدة وحظر سفر أفراد بلغت مراحل متقدمة وإن مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني ناقشتها مع وزراء خارجية الاتحاد ومع المبعوث الخاص للأمم المتحدة برناردينو ليون في بروكسل.

وقال وزير خارجية اسبانيا خوسيه مانويل جارسيا-مارجالو للصحفيين “لا يمكننا الاكتفاء بالجلوس هنا بينما تقع مآس. إذا كان الحوار لا يحقق تقدما فإنه يبدو لي من المنطقي فرض عقوبات.”

ويبدي الاتحاد الأوروبي حرصا خاصا على تشكيل حكومة وحدة وطنية كي يتمكن من السعي للحصول على موافقة ليبية رسمية على مهمة بحرية لمكافحة مهربي البشر الذين يعملون قبالة الساحل الليبي.

وتتضمن ورقة نقاش سرية أعدها الجهاز الدبلوماسي بالاتحاد الأوروبي واطلعت عليها رويترز مجموعة من الخيارات بشأن العقوبات تشمل فرض حظر نفطي كامل لكن دبلوماسيين يقولون إن الخيار الأرجح هو قائمة سوداء باسماء أفراد.

وقال وزير خارجية بلجيكا ديدييه ريندرز “ينبغي أن نكون مستعدين لتطبيق عقوبات … للضغط على أولئك الذين لن يأتوا إلى طاولة التفاوض.”

وجمعت الأمم المتحدة طرفي الأزمة في مدينة الصخيرات الساحلية المغربية لتوقيع اتفاق مبدئي لتقاسم السلطة في يوليو تمور بعد شهور من التفاوض.

ووقع مندوبون عن البرلمان المعترف به دوليا – مجلس النواب الذي ينعقد في شرق البلاد – الاتفاق. لكن البرلمان الموازي الذي ينعقد في طرابلس – المؤتمر الوطني العام – رفض الحضور.

وبمقتضى الاتفاق تشكل حكومة وفاق وطني في ليبيا لمدة عام. ويتولى السلطة التنفيذية مجلس وزراء يرأسه رئيس للوزراء له نائبان. ويتولى مجلس النواب السلطة التشريعية للبلاد وهو ما يعارضه المؤتمر الوطني العام.

تمت القراءة 169مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE