أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > “أوباما” يتعهد بمساندة الحلفاء الخليجيين وسط قلق بشأن تهديد إيراني
إعلان

“أوباما” يتعهد بمساندة الحلفاء الخليجيين وسط قلق بشأن تهديد إيراني

الرئيس الامريكي باراك أوباما اثناء قمة كامب ديفيد يوم الخميس

 

كامب ديفيد (ماريلاند) : (رويترز) 

تعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الخميس بمساندة حلفاء الولايات المتحدة الخليجيين ضد أي “هجوم خارجي” ساعيا الي طمأنتهم الي التزام راسخ للولايات المتحدة بأمنهم وسط قلق عربي من جهود تقودها امريكا للوصول الي اتفاق نووي مع ايران.

وفي قمة نادرة مع دول مجلس التعاون الخليجي في كامب ديفيد تعهد اوباما بأن الولايات المتحدة ستدرس استخدام القوة العسكرية للدفاع عنهم وستساعد ايضا في التصدي “لأنشطة ايران المزعزعة للاستقرار في المنطقة.”

وقال الرئيس الامريكي في مؤتمر صحفي ختامي في المنتجع الرئاسي الواقع خارج واشنطن “انني اؤكد مجددا التزامنا الصارم بأمن شركائنا الخلجييين.”

ولم يصل اوباما الي حد عرض معاهدة دفاع رسمية سعت اليها بعض الدول الخليجية. وبدلا من ذلك أعلن اجراءات أكثر تواضعا بما في ذلك تكامل بين انظمة الدفاع المضادة للصواريخ الباليستية وتعزيز أمن الشبكات الالكترونية والامن البحري وتركيز مبيعات الاسلحة وزيادة التدريبات العسكرية المشتركة.

وتسعى الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية اخرى الي التوصل لاتفاق نهائي مع ايران لتقييد برنامجها النووي بحلول موعد نهاية مهلة في الثلاثين من يونيو حزيران. ووافق مجلس التعاون الخليجي في بيان مشترك على ان اتفاقا “شاملا يمكن التحقق من تنفيذه” مع طهران سيخدم مصالحهم الامنية.

لكن اوباما لم يصل الي حد القول بان الدول العربية السنية ألزمت نفسها بمساندة نتيجة المحادثات مع ايران خصمها الشيعي اللدود.

وسعى اوباما ايضا الي تهدئة مخاوف الدول العربية الخليجية من ان الرفع المحتمل للعقوبات الدولية عن طهران سيجعلها اكثر قدرة على تغذية المزيد من الصراعات الطائفية في المنطقة.

وخيمت خلافات حول السياسة الامريكية تجاه ايران والحرب الاهلية في سوريا وانتفاضات الربيع العربي على القمة التي عكر صفوها بالفعل غياب معظم زعماء الدول الخليجية.

ومن ابرز الغائبين العاهل السعودي الملك سلمان الذي أوفد ولي العهد الامير محمد بن نايف وولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان لينوبا عنه في خطوة فسرها الكثيرون على انها تعبير عن الصدود يعكس احباطا خليجيا من ادارة اوباما.

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والكويت والبحرين ودولة الامارات العربية وقطر وسلطنة عمان. وسعى اوباما الي الموازنة بين محاولة تخفيف مخاوف الدول الست الغنية بالنفط بشان دبلوماسيته مع ايران والضغط عليها للعمل معا بشكل اكبر للدفاع عن نفسها.

وقال اوباما وقد وقف الزعماء الخليجيون الي جواره “الولايات المتحدة ستقف الي جانب شركائنا في مجلس التعاون الخليجي ضد الهجوم الخارجي.”

لكنه أبلغ مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق ان ذلك يمثل “طريقا ذا اتجاهين” وانه يجب على الدول الخليجية -التي توجد خلافات فيما بينها- ان تتعاون على نحو افضل. واظهر بيان مشترك صدر عن القمة ان دول مجلس التعاون ملتزمة بتطوير نظام للدفاع الصاروخي يشمل المنطقة بمساعدة امريكية وهو شيء طالما نادت به واشنطن.

لكن لم يتضح ما إذا كان اوباما قد حقق تقدما مهما نحو مساندة عربية خليجية لاتفاق منتظر مع ايران. وكان البيت الابيض يأمل على الاقل بتخفيف أي انتقادات وهو ما قد يساعد في اقناع الكونجرس الامريكي بأن الاتفاق يلقى مساندة واسعة في المنطقة حيث تبرز اسرائيل كأقوى منتقد لمسعى اوباما الدبلوماسي.

ولم يصدر حتى الان انتقاد علني من اسرائيل للتعزيز المقترح للدفاعات العربية الخليجية مما يشير الى انها منفتحة على اي شيء يتحدى قوة ايران في المنطقة. ومن المعتقد ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي لديها سلاح نووي.

ولم تصل الدول الخليجية في البيان النهائي الي حد تأييد اتفاق الاطار الذي تم التوصل اليه الشهر الماضي والذي يدعو الي تخفيف للعقوبات في مقابل قيود على برنامج طهران النووي. ويهدف الاتفاق الي منع ايران من تطوير سلاح ذري رغم ان طهران دأبت على القول بان برنامجها النووي مخصص فقط للاغراض السلمية.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان بلاده تؤيد الجهود الامريكية للتفاوض على اغلاق السبل امام ايران الي اسلحة نووية لكنه أبلغ الصحفيين “سنتابع المحادثات وسنجري تقييما قبل ان يمكننا اصدار حكم.”

ويشعر الزعماء الخليجيون بقلق من ان رفع العقوبات سيسمح لطهران بزيادة التمويل لميليشيات شيعية في دول مضطربة مثل سوريا واليمن والعراق ولبنان.

تمت القراءة 130مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE