الرئيسية > أهم الأنباء > أمير قطر : إيران جزء لا يتجزء من المنطقة والأمة الإسلامية.. ويجب إصلاح الجامعة العربية
إعلان

أمير قطر : إيران جزء لا يتجزء من المنطقة والأمة الإسلامية.. ويجب إصلاح الجامعة العربية

 

السيسي يستقبل الرؤساء والملوك المشاركين في الدورة السادسة والعشورن للقمة العربية، 28 مارس 2015- صورة من الرئاسة.

 شرم الشيخ : وائل علبة (اللواء الدولية)

قال أمير دولة قطر تميم بن حمد الثاني، اليوم السبت خلال كلمته في القمة العربية، إن إيران جزء لا يتجزء من المنطقة العربية والأمة الإسلامية.

وأضاف تميم “علاقتنا مع إيران تقوم على حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها على الرغم من تعدد الطوائف الذي هو جزء من هويتنا العربية وليس سيبلا للتدخل في شؤون الدول الأخرى”.

وحمل تميم، في كلمته، الرئيس اليمني السابق عبد الله صالح وميلشيات حركة أنصار الله الحوثية مسؤولية ما يحصل في اليمن.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قال، في كلمته في افتتاح القمة العربية اليوم، إن الحوثيين هم “دمية إيران” في إشارة إلى الدعم الذي تقدمه طهران لهم، وقال “من انتهك السيادة هم من فجروا دور العبادة ونهبوا المعسكرات وحاصروا الرئيس وضربوا القصر الجمهوري”. 

وبدأت السعودية، يوم الخميس الماضي، في شن عمليات عسكرية بالتنسيق مع تحالف يتألف من عشر دول عربية من بينها مصر وقطر، تلبية لطلب الرئيس اليمني بعد استيلاء الحوثيين على عدد من المدن اليمنية والمواقع الهامة.

وقال الأمير القطري إن ظاهرة الإرهاب أصحبت تمثل خطرا على الأمن الإقليمي العربي بعد تناميها في العقود الماضية، وإنه لا بد من التأكيد على إدانته (الإرهاب) والتفرقة بين مقاومة الإرهاب والتطرف وبين مقاومة الاحتلال.

وعن القضية الفلسطينية، دعا تميم مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤوليته الأخلاقية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفقا للقرارات الصادرة عنه وبموجب ميثاق الأمم المتحدة وفي إطار برنامج زمني محدد، وقال “مفاوضات السلام وصلت إلى نهايتها مع استمرار التعنت الإسرائيلي في حل القضية”.

وطالب تميم الدول العربية بالعمل على تحرير التنمية فيما بينها ورفع الضغوط والمؤثرات ولاسيما في مجالات الأمن الغذائي وتكامل سياسات التربية والتعليم، وقال “لقد رأينا كيف انخرطت دولا أخرى في تكتلات اقتصادية بينما دولنا لم تحقق هذا حتى الآن.”

وقال إن جامعة دول العربية لم ترتفع، منذ إنشائها منذ أكثر من 70 عاما، إلى مستوى آمال الشعوب، وإنه “آن الآوان لإصلاحها وهيكلتها لترتفع لمستوى التحديات التي تواجهها الأمة.”

تمت القراءة 74مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE