أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “أمير الكويت” : لا بديل عن التقشف بعد انخفاض الإيرادات 60%
إعلان

“أمير الكويت” : لا بديل عن التقشف بعد انخفاض الإيرادات 60%

صورة أرشيفية

الكويت : وكالات الأنباء
قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، اليوم الثلاثاء: إن إيرادات الدولة انخفضت 60% بسبب هبوط أسعار النفط في الوقت الذي بقى فيه الإنفاق العام على حاله.

"أمير الكويت": لا بديل عن التقشف بعد انخفاض الإيرادات 60%

“أمير الكويت”: لا بديل عن التقشف بعد انخفاض الإيرادات 60%

ودعا الأمير -في كلمة ألقاها في افتتاح الدورة الجديدة لمجلس الأمة- إلى اتخاذ “خطوات عاجلة” من أجل استكمال جهود الإصلاح الاقتصادي، وتخفيض الإنفاق العام، والتصدي للفساد.
ودعا أمير الكويت الحكومة والبرلمان إلى المسارعة إلى اتخاذ تدابير واجراءات إصلاحية “عاجلة” من أجل تصحيح مسار الاقتصاد الكويتي والبحث عن مصادر أخرى للدخل بعيدا عن النفط الذي تهيمن إيراداته على ميزانية الدولة.
كما دعا المواطنين إلى “إدراك أهمية وجدوى تلك الإصلاحات وتفهم تدابير الإصلاح وتبعاته والتعامل المسئول مع متطلباته ومقومات نجاحه”.
وأضاف أمير الكويت “لقد أدى انخفاض أسعار النفط عالميا إلى تراجع في إيرادات الدولة بحوالي 60% في حين استمر الإنفاق العام على حاله دون أي تخفيض يتناسب مع انخفاض سعر النفط”.
وشدد على أن التأخير يزيد العجز تراكما والواضع تفاقما مما يتطلب جهودًا أكبر وكلفة أعلى في المستقبل.
وسجلت ميزانية الكويت -عضو منظمة أوبك- عجزًا فعليًّا قدره 2.721 مليار دينار في السنة المالية 2014-2015 المنتهية في 31 مارس الماضي وهو الأول منذ 1998–1999.
وجدد الشيخ صباح التحذير من مخاطر النمط الاستهلاكي في المجتمع “وتزايد الإنفاق الحكومي الاستهلاكي الذي لا طائل منه ولا عائد، على حساب مجالات التنمية والاستثمار في الإنسان الكويتي”.
يشار إلى أن الهبوط الكبير لأسعار النفط الذي يشكل المورد الأساسي وشبه الوحيد لتمويل الميزانية العامة بالكويت تحديا كبيرا للحكومة التي بدأت بالفعل في اتخاذ عدد من الخطوات التقشفية لمواجهة هذا الهبوط.

تمت القراءة 481مرة

عن جريدة اللواء الدولية1

جريدة اللواء الدولية1
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE