الرئيسية > أهم الأنباء > أردوغان : 1 نوفمبر تاريخ الانتخابات المبكرة
إعلان

أردوغان : 1 نوفمبر تاريخ الانتخابات المبكرة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

إسطنبول : (الأناضول)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، “سأجري لقاء جديدا مع رئيس البرلمان عصمت يلماظ، بعد انتهاء مدة الـ 45 يوماً (مدة محددة لتشكيل حكومة من قبل الحزب المكلف, وينتهي الأحد المقبل)، وستتجه البلاد عقبها نحو إجراء انتخابات مبكرة”.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به أردوغان، عقب أدائه صلاة الجمعة في جامع “حضرة علي” بولاية إسطنبول، وأضاف “أن التاريخ المقرر للأنتخابات في الوقت الحالي هو 1 نوفمبر/تشرين الثاني”.    

وتطرق أردوغان إلى مسألة مكافحة الإرهاب المتصاعد في البلاد مؤخرا قائلا “لن نتهاون قطعيا في موضوع الإرهاب، فالدولة تسعى من أجل تحقيق الاستقرار ورفاهية مواطينها، كما أن القوات المسلحة التركية، وقوات الأمن بجميع وحداتها عازمة على بذل كل ما بوسعها في هذا الصدد”.  

ووفقًا للدستور التركي، يتخذ البرلمان، أو رئيس الجمهورية، قرار إجراءالانتخابات المبكرة، فيما تحدد اللجنة العليا للانتخابات تاريخ إجرائها.

وفشلت المفاوضات التي أجراها رئيس الوزراء المكلف، رئيس حزب العدالة والتنمية، أحمد داود أوغلو، مع رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال قليجدار أوغلو، وزعيم حزب الحركة القومية، “دولت باهجة لي”، بهدف تشكيل حكومة ائتلافية، وبات من المتوقع إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في تركيا.

وتنص المادة 116 من دستور البلاد، على أنه يمكن للرئيس بعد التشاور مع رئيس البرلمان، اتخاذ قرار بإجراء انتخابات جديدة، في حال فشل الحزب المكلّف بتشكيل حكومة خلال 45 يومًا من انتخاب ديوان رئاسة البرلمان الجديد، وتجرى الانتخابات بحسب القانون، في الأحد الأول بعد مرور 90 يومًا على صدور القرار. 

تمت القراءة 155مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE