أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “أردوغان” يدعو الأحزاب السياسية إلى تحمل مسئولية مستقبل “تركيا”
إعلان

“أردوغان” يدعو الأحزاب السياسية إلى تحمل مسئولية مستقبل “تركيا”

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان

أنقرة : الأناضول

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جميع الأحزاب السياسية في بلاده إلى التفكير بهدوء من أجل تخطي المرحلة الحالية بأقل الأضرار، وتحمل المسؤولية من أجل مستقبل تركيا.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها، اليوم الخميس، خلال حفل تخريج طلاب أجانب بقصر للمؤتمرات في العاصمة أنقرة، إن نتائج الانتخابات التي جرت الأحد الماضي “تعكس الإرادة الشعبية، وأن على الجميع أن يبدي احترامه لقرار الشعب”.

وأضاف أن النتائج “تشير إلى أن شعبنا أراد مشهدًا سياسيًا لا يتيح إمكانية تشكيل حزب بمفرده للحكومة”، متمنيًّا أن “تقرأ جميع الأحزاب السياسية هذا المشهد بشكل صحيح”.

ومضى الرئيس التركي قائلًا: “هذا المشهد، الذي لا يتيح حكم حزب واحد، لا يعني أن تركيا ستبقى بلا حكومة. كانت تركيا، حتى يوم الانتخابات في مواجهة مشهد مختلف، وبدءًا من يوم الاثنين الماضي(عقب يوم الانتخابات) أصبحت في مواجهة مشهد آخر”.

واستدرك بأنه “حتى نتمكن من تجاوز هذه المرحلة بأفضل شكل وبأقل الأضرارا أدعو جميع الأحزاب السياسية إلى التفكير بهدوء وتحمل المسؤولية من أجل مستقبل البلاد”.

وأشار أردوغان إلى أن “على الجميع التخلي عن الأنا، وتشكيل حكومة في البلاد خلال أقصر وقت ممكن، ومواصلة المسيرة”.

وأضاف “لا أحد يحق له أن يقول أنا مهما كان انتماؤه السياسي، يتوجب علينا أن نقول نحن”.

وتابع بالقول “لن نسمح لأي مستجد على الصعيد السياسي بأن يصل إلى حجم يهدد مكتسبات تركيا”.

وشدد الرئيس التركي على أنه سيؤدي جميع المهام التي ألقاها الدستور على عاتقه كرئيس للجمهورية خلال المرحلة الحالية.

وأعرب عن اعتقاده بأن جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان ستستخدم خياراتها، ضمن الحدود المنصوص عليها في الدستور والقانون، من أجل الحل وليس من أجل إثارة أزمة.

وشهدت تركيا، الأحد الماضي، إجراء انتخابات تشريعية، فاز فيها حزب العدالة والتنمية الحاكم بالمركز الأول، وبلغت نسبة أصواته 40.87٪ خولته الفوز بـ 258 مقعدًا في البرلمان، من أصل 550 إجمالي مقاعد البرلمان، لكنه لم يحقق الأغلبية التي تمكنه من تشكيل الحكومة منفردًا، بحسب نتائج أولية أعلنت عنها اللجنة العليا للانتخابات الثلاثاء الماضي.

تمت القراءة 187مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE