الرئيسية > الأخبار المُثبتة > أردوغان : أمريكا عليها تصحيح تصريحاتها تجاه غزة وليست تركيا
إعلان

أردوغان : أمريكا عليها تصحيح تصريحاتها تجاه غزة وليست تركيا

 

أنقرة : عارف يلدز أزنال، أوزجان يلدرم (الأناضول)

اعتبر رئيس الوزراء التركي، المرشح لرئاسة الجمهورية، رجب طيب أردوغان، أنه “إذا كانت أميركا ما تزال تعتبر أن إسرائيل تستخدم حقها في الدفاع نفسها في غزة، فإنها هي من عليها أن تقوم بنقد ذاتي وكلامها هو المخيب”، وذلك رداً على وصف المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي لتصريحاته بشأن غزة بـ “المخيبة والخاطئة”.

وانتقد أردوغان، في لقاء مع قناة تلفزيونية تركية، إصرار الولايات المتحدة على اعتبار ما يحدث في غزة دفاعا عن النفس تقوم به إسرائيل، رغم سقوط أكثر من 500 طن من القنابل، ومقتل أكثر من 300 شخص في غزة، مطالباً الولايات المتحدة بالتعامل بإنصاف في القضايا العالمية، وأن تسهم في تعزيز السلام العالمي.

وأضاف أردوغان “كما أن الولايات المتحدة وغيرها تدلي بتصريحات مخيبة لنا، فإننا نمتلك الحق بالإدلاء بما نعتقد به”، معتبراً أن الولايات المتحدة “تتعامى عما يحدث في غزة من قتل للأطفال والاستخدام المفرط للقوة من قبل إسرائيل”.

وفي سياق منفصل؛ أوضح أردوغان أن الكيان الموازي “يشكل خطراً على الأمن القومي للبلاد، ولذلك أصبحت ملاحقة هذا الكيان من أولويات الدولة”، متعهداً بأنه، في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية التركية، سيتابع أمر ملاحقة الكيان الموازي عن كثب، من اللحظة الأولى التي يتسلم فيها منصب الرئاسة.

يشار إلى أن الحكومة تصف جماعة رجل الدين، “فتح الله غولن”، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية “بالتنظيم الموازي ضمن الدولة”، وتتهمها بشكل غير مباشر بالتغلغل داخل سلكي الشرطة والقضاء على مدى أعوام، والوقوف وراء حملة الاعتقالات التي شهدتها تركيا مؤخرا في 17 ديسمبر 2013، بدعوى مكافحة الفساد، والتي طالت أبناء عدد من الوزراء، ورجال الأعمال، ومدير أحد البنوك الحكومية. كما تتهمها بالوقوف وراء عمليات تنصت غير قانونية، وفبركة تسجيلات صوتية.

تمت القراءة 158مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE